نوافذ تابعة

الأربعاء، 10 يونيو 2015

إجابات الدرس رقم: (10) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي

إجابات الدرس رقم: (10) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي
***


س1/       هل تسجيل الاسم مطلوب يوميا اويكفي التسجيل الأول؟
ج/ مطلوب.
***

س2/       ما وجه نصب (غير) في قول الناظم: (كالذكر غير مصحف..).
ج/الاستثناء هنا تام مثبت، ومن المعلوم أن (غير) تعرب إعراب ما بعد (إلا)، وحق ما بعد إلا في الاستثناء التام المثبت النصب، والله أعلم
قال ابن مالك:
واستثن مجرورا بغير معربا ... بما لمستثنى بإلا نسبا.
***

س3/       ما حكم دخول الخلاء بالنقود التي فيها ذكر الله؟
ج/ قال الإمام أحمد –رحمه الله- في الرجل يدخل الخلاء ومعه الدراهم: أرجو أن لا يكون به بأس.
***

س4/       وما الحكمه من الانتعال عند قضاء الحاجه ..!؟
ج/ أنظف للإنسان وأبعد عن التلوث.
***

س5/       (ويكره استصحاب شى محترم) -هل يقاس عليه الهواتف النقالة التى بها قران و دروس ؟
س6/       أحسن الله إليكم ... ما حكم إدخال الجوالات الآن إلى الخلاء (الحمامات)، وهل يقال فيها كما في تفصيل الناظم -فيما يكره، ويحرم- ؟ وهل يفرق بين الجوال المفتوح على الصفحة التي بها ذكر أو قرآن، وغير المفتوح ؟
ج/ قال الشيخ د. فهد اليحيى –وفقه الله- في بحث له بعنوان: (القرآن الكريم في الجوال): (في مسألة الدخول إلى الخلاء بالجوال ذي المصحف، ينبغي التفريق بين حال تشغيل البرنامج بحيث تظهر الآيات على شاشة الجوال، وبين حالة عدم التشغيل، ففي الحال الأول يعتبر الدخول به كالدخول بالمصحف، وأما في الحال الثانية فلا يعتبر دخولا بالقرآن إلى الخلاء نظرا إلى عدم ظهور تلك الآيات).
***

س7/       اذا كان طالب يدرس في الجامعة الروض في الفقة وخارج الجامعة الدليل كيفية الجمع بينهنا؟
ج/ في نظري: تركيزه على أحدهما أولى، فيعتني بالروض، ويحفظ الزاد، ويجعل حضوره لدرس الدليل –إذا لم يكن يشغله عن الروض- من باب الاستزادة، وتنمية المعلومات والملكات، أما الحفظ والمراجعة، والعناية فيصبها على الروض والزاد.
***

س8/       السلام عليكم ورحمة الله سؤالي هو بشأن الكتب الدراسية وهي تحمل ذكر الله أحيانًا نحن الطالبات في الجامعة نحمل معنا الكتب باستمرار ونتساهل في الدخول إلى دورات المياه للمغاسل فقط-المرايا- دون الدخول إلى مكان قضاء الحاجة نفسه ، فهل يدخل ذلك في الكراهة أيضًا ؟ شكر الله لكم
ج/ وعليكم السلام ورحمة الله، لا أدري.
***

س9/       ما حكم قراءة شيء من العلم - بدون تحريك الشفتين - على الهاتف الذكي عند قضاء الحاجة؟
ج/ لا أدري.
***

س10/ أحسن الله إليكم ... هل يفرق بين الحمامات اليوم الكبيرة والصغير -التي تشتمل على المراحيض أكرم الله القارئ- فيما يحلق من أحكام ؟ (سنن+مكروهات+محرمات)
ج/ لا أدري.
***

س11/ احسن الله اليكم، شيخنا الفاضل، اذا كان الانسان يقضي حاجته في الفضاء فهل له ان يسمي و يتعوذ و متى ؟
ج/ نعم، ويكون ذلك في أول الشروع عند التشمير قاله ابن قاسم في حاشية الروض المربع.
***

س12/  اذا كان الانسان له مصحف في جيبه و يخاف ان يسرق لو تركه خارج الغائط فهل له ان يدخل معه؟
ج/ في الإقناع وشرحه: (ويحرم) دخول الخلاء (بمصحف إلا لحاجة) انتهى، فالحاجة مستثناة، وما دامت هذه حاجة والمكان مظنة للسرقة أو الضياع فلا بأس، قال البهوتي في دخول الخلاء بذكر الله: (فإن احتاج إلى دخوله به، بأن لم يجد من يحفظه وخاف ضياعه فلا بأس).
***

س13/ ذكر في الأبيات المسنونات تسمية نعوذ تقديم وابتعد كذا انتعل وفي السؤال اضغط على اجابتين فيرفض البرنامج
ج/ لا أدري ما سبب ذلك.
***

س14/ درس اليوم جميل .جزاكم الله خيرا! يقال ان هناك طريقة اعني )جلسة( يذكرها بعض الفقها بنصب اليمنى والاعتماد على اليسرى او نحو ذلك الامر؟
ج/ يستحب الاعتماد على اليسرى ونصب اليمنى عند جلوسه لقضاء الحاجة، لورود حديث –فيه ضعف- بذلك، وهو أفضل طبا وأسهل لخروج الخارج.
***


عامر بهجت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق