نوافذ تابعة

الأحد، 7 يونيو 2015

إجابات الدرس رقم: (7) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي

إجابات الدرس رقم: (7) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي
***

س1/       ذكرت أن ما أصغر من الهرة فهو طاهر وقلت مثل الفأرة أليست الفأرة نجسة بارك الله فيكم .
س2/       هل حل ما دون الهرة على إطلاقه وهل الفأرة طاهرة؟
س3/       هل الفأر ليس بنجس على المذهب لانه أصغر حجما من الهرة؟
س4/       الفارة ألاتعبر نجسة؟
جواب جميع هذه الأسئلة/
الفأرة دون الهرة في الخلقة، فهي طاهرة حال الحياة، أعني ظاهرها، وسؤرها أي: لو شربت من إناء لم تنجسه، بخلاف ميتتها فإن الميتات كلها نجسة إلا ما استثني.
***

س5/       هل بول و غائط القط و ما هو اصغر منه حجما طاهر ؟
ج/ لا، بل نجس، وإنما الطاهر ظاهر بدنه حال الحياة، وكذلك لعابه على ما سبق.
***

س6/       الحيوان الذي لا يؤكل لحمه اذا لمس ببدنه شيئا طاهرا هل يجب غسله بالماء؟
ج/ إن كان عليه عرق أو رطوبة انتقلت النجاسة، وأما إذا كان جافاً فلا تنتقل.
***

س7/       هل بدن الحمار الأهلي نجس يجب بعد ركوبه غسل الثياب؟
ج/ المذهب أنه نجس، وإذا ركبه بدون حائل فأصابه من عرقه غسله.
***

س8/       اقتراح : الإشارة إلى الأدلة في الدرس دون تفصيل .
ج/ يصعب ذلك، والله المستعان، ولكن من أشكل عليه دليل مسألة من المسائل، فإما أن يراجع كتاب الروض المربع أو كشاف القناع أو الممتع أو المغني أو الشرح الكبير وسيجد بغيته، أو يسأل في خانة الاستفسارات.
***

س9/       اذا كان انية الفضة و الذهب استعمالها غير جائز للتطهر.فهل يجوز استعمالها للاكل و الشرب?
ج/ لا يجوز اتخاذها ولا استعمالها لأكل ولا لشرب ولا لغيرهما من الاستعمالات، والحديث ورد نصا في النهي عن الأكل والشرب فيها، ويقاس عليه سائر الاستعمالات.
***

س10/ شيخنا ليتك وأنت تشرح الأبيات ترقمها على شكل مسائل حتى يسهل معرفة مبتدأ المسألة ومنتهاها وكذلك مراجعتها مثل كتاب العدة شرح العمدة
ج/ يصعب تطبيق ذلك على الأبيات، وسأحاول توضيح ذلك فيما يستقبل من الشرح إن شاء الله.
***

س11/ هل يجوز أكل الهرة وبيعها؟
ج/ لا يجوز أكلها، وأما بيعها فمعتمد المذهب جوازه، في المقنع وشرحه المبدع: ((ويجوز بيع الهر والفيل وسباع البهائم التي تصلح للصيد) كالفهد والصقر ونحوهما (في إحدى الروايتين) لما في الصحيح «أن امرأة دخلت النار في هرة لها حبستها» والأصل في اللام الملك، ولأنه حيوان مباح نفعه واقتناؤه مطلقا أشبه البغل، والباقي بالقياس عليه، ولأنه لا وعيد في جنسه فجاز بيعه... (والأخرى لا يجوز، اختارها أبو بكر) وابن أبي موسى.
أما الهر فلما روى جابر أنه سئل عن ثمنه فقال زجر النبي - صلى الله عليه وسلم - عنه. رواه مسلم وعنه قال: «نهى النبي - صلى الله عليه وسلم - عن ثمن السنور» رواه أبو داود) انتهى.
***

س12/ ما حكم سن الذهب؟ ماحكم استخدام الانية الزجاجية التي تسعتمل في تعبئة الخمور ؟
ج/ لا أدري.
***

س13/ شيخنا لو الإنسان علي وضوء ووقع عليه بول الغنم أو الإبل هل يغسله ويصلي أو لايجب الغسل وهل يعيد الوضوء؟
ج/ بول الغنم والإبل طاهر وليس بنجس، تصح الصلاة في الثوب الذي أصابه، ولا يعيد الوضوء.
علما أن النجاسة إذا وقعت على الثوب أو البدن فلا يعيد الإنسان الوضوء إنما يغسل تلك النجاسة.
***

س14/ ما كان حجمه فوق الهرة مما لا يؤكل من الحيوانات يكون نجس العين كنجاسة الكلب؟ فلو -مثلا- لمست أسدا أغسل يدي ؟!
ج/ نعم ما كان فوق الهرة من غير المأكول فإنه نجس، يغسل يده لو مسه وعليه عرق أو بلل أو رطوبة.
وأحذّرك من الاقتراب من الأسد أو لمسه خوفا على حياتك –حفظك الله-
وقد ذكَّرتني –وفقك الله- بهذه القصة التي ذكرها ابن كثير في البداية والنهاية حيث قال: (أبو الحسن الزاهد، ويعرف بالحمال، وكانت له كرامات كثيرة، وله منزلة كبيرة عند الناس، وكان لا يقبل من السلطان شيئا، وقد أنكر يوما على ابن طولون شيئا من المنكرات وأمره بالمعروف، فأمر به فألقي بين يدي الأسد، فكان الأسد يشمه ويحجم عنه، فأمر برفعه من بين يديه وعظمه الناس جدا، وسأله بعض الناس عن حاله حين كان بين يدي الأسد فقال له: لم يكن علي بأس. قد كنت أفكر في سؤر السباع واختلاف العلماء فيه هل هو طاهر أم نجس)
***

س15/ أنا من طلاب التأصيل الفقهي في عمدة الفقه ، هل تنصحني بحفظ العمدة ، أم أجعلها دراسة فقط ، وأأجل الحفظ لمتن أكثر اعتمادا للمذهب كالزاد أو الدليل ، جزيتم خير .
ج/ إذا كنت قد شرعت في العمدة فأكمل ولا تنتقل، وإن لم تشرع وكنت ستدرس متنا آخر من المتون المذكورة كالزاد أو الدليل فاحفظه، وإن كنت لا تنوي دراسة شيء بعد العمدة فاحفظ العمدة وتوكل على الله.
***

س16/ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيراً ياشيخ وبارك فيك سؤالي هو أين أجد طبعة دار الصميعي للمنظومة علماً أن لدي طبعة دار اليمان فهل تغني عن الطبعة الأخرى والسؤال الآخر بعد الإنتهاء من هذه المنظومة هل هناك إجازات فيها؟
ج/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، تجدها عند دار الصميعي، أو لدى المكتب التعاوني بالأحساء بالتواصل مع المشرف.
وأما طبعة دار اليمان فلا تغني أبدا، ولم تعد معتمدة.
وأما بخصوص الإجازة فسوف يُعقد اختبار في المنظومة حفظا وفهما، ويحصل على الإجازة من اجتاز الاختبار –بإذن الله-
***

س17/ شيخنا عرفنا من خلال شرحك أن بول وغائط ودم الحيوانات التي يحرم أكل لحمها أنها نجسة طيب وسؤرها وعرقها؟ وماذا عن الطيور هل هي مثل الحيوانات أم يختلف الحكم فيها؟ ليتك تعطيني ضابط المذهب في هذه المسألة
ج/ الحيوان غير المأكول –طيرا كان أو غيره- على حالين:
الأول: إن كان كالهرة أو ما دونها في الخلقة فهو طاهر عرقه وسؤره.
الثاني: ما كان فوق الهرة في الخلقة فهو نجس: سؤره وعرقه.
***

س18/ احسن الله اليكم، هل غائط ما لا يؤكل لحمه نجس ؟
ج/ نعم.
***

س19/ وهل غائط ما يؤكل لحمه طاهر ؟
ج/ نعم.
***

س20/ كيف يعني حيوان لا يؤكل لحمه فهو نجس إذا كان أكبر من الهرة..هل الحصان نجس؟ يعني بمجرد ملامسته أو الركوب عليه أتنجس ..أرجوا التوضيح
ج/ الحصان مما يؤكل لحمه فلا يدخل هنا، بل هو طاهر.
قالت أسماء «نحرنا فرسا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكلناه ونحن بالمدينة» متفق عليه
***

س21/ هل يقال الزاد على الراجح؟
ج/ نعم متن الزاد مبني على الراجح في المذهب، وقد نص على ذلك في المقدمة.
***


س22/ ولماذا قلنا بنجاسة كل الماء الكثير اذا تغير بعضه ؟
ج/ لا نقول بذلك، جاء في الإقناع مع شرحه كشاف القناع: ((فإن تغير بعضه) أي بعض الماء الكثير (فالمتغير نجس) للتغير (وما لم يتغير منه) فهو (فطهور إن كان كثيرا) لخبر القلتين.
قال في المغني: إذا كان الماء كثيرا فوقع في جانب منه نجاسة فتغير بها، نظرت فيما لم يتغير فإن نقص عن القلتين فالجميع نجس لأن المتغير نجس بالتغير والباقي ينجس بالملاقاة انتهى).
***

س23/ انتشر بين الشباب تربية النمور والفهود والأسود فيقبلها ويمسح عليها وينام على فروها فهل يجب عليه التنظف بعد ذلك لأنها تعتبر نجسة ?
ج/ على المذهب: إذا أصابه شيء من عرقها فهي نجاسة يغسلها، وكذلك إذا لمسها ويده رطبة أو كان عليها بلل.
***

س24/ ماهي المنهجية لحفظ متون المذهب الحنبلي (( للحفظ )) ؟؟
ج/ ابدأ بحفظ النظم الجلي، فإذا أتممته وأتقنته فانتقل إلى أحد المتون واحفظه وادرسه، إما الزاد أو دليل الطالب أو أخصر المختصرات، والمختار منها: هو ما تدرسه منها وترتبط ببرنامج أو درس في شرحه، فلو كنت –مثلا- طالبا في كلية الشريعة والمقرر عندكم الروض المربع فالمرجح والمختار لك حفظ الزاد.
***

س25/ ثانيا: نريد التشجيرات التي تعرض في الدرس بشكل وافي للأبواب .. وجزاك الله شيخنا خير الجزاء
ج/ بإذن الله بعد اكتمالها أجمعها في ملف واحد، وأرفعها على الشبكة.
***


عامر بهجت

هناك تعليق واحد:

  1. جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم ونفعنا بعلمكم وزادكم الله من فضله ورفع قدركم في الدارين

    ردحذف