نوافذ تابعة

السبت، 27 يونيو 2015

إجابات الدرس رقم: (101) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي

إجابات الدرس رقم: (101) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي
***


س1/       ما معنى "تؤم" في "يوم الاثنين تؤم"؟
ج/ معناه: (تَقْصِد)، أي يوم الاثنين تقصد بالصوم.

س2/       لماذا لم يذكر صيام ايام شعبان الم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر الصيام فيه؟
ج/ لعل الناظم تبع في ذلك أكثر الأصحاب فإنهم لم يذكروه، (قال في الفروع: لم يذكر أكثر الأصحاب استحباب صوم رجب وشعبان. واستحسنه ابن أبي موسى في الإرشاد. قال ابن الجوزي في كتاب أسباب الهداية: يستحب صوم الأشهر الحرم وشعبان كله، وهو ظاهر ما ذكره المجد في الأشهر الحرم، وجزم به في المستوعب، وقال: آكد شعبان يوم النصف، واستحب الآجري صوم شعبان، ولم يذكر غيره، وقال الشيخ تقي الدين: في مذهب أحمد وغيره نزاع. قيل: يستحب صوم رجب وشعبان، وقيل: يكره) انتهى من الإنصاف.
س3/       احسن الله إليكم شيخنا أليس صوم القضاء والكفارة يدخل تحت الصيام الواجب ، والناظم لم يذكرها ؟
ج/ ذكرها في مواضعها، فذكر الصيام في كفارة الجماع، وفي مواضع أخرى.

س4/       بارك الله فيك شيخنا ما قول المدهب فى افراد يوم السبت تطوعا وما دليلهم فى دلك.
ج/ الكراهة، لحديث «لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم» رواه أحمد بإسناد جيد والحاكم وقال على شرط البخاري؛ ولأنه يوم تعظمه اليهود ففي إفراده تشبه بهم. قاله البهوتي في كشاف القناع.



عامر بهجت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق