نوافذ تابعة

الجمعة، 31 يوليو 2015

إجابات الدرس رقم: (103) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي

إجابات الدرس رقم: (103) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي
***


س1/       هل لو قال الناظم: يبطله الوطء كذا الخروج من مسجده لغير حاجة تعن أصح من قوله ضروره؟
ج/ الظاهر نعم، لأن الخروج لحاجة يجوز ولا يختص الحكم بالضرورة.
***

س2/       هل شرط يكون المعتكف بالغا ؟
ج/ لا لكن يكون مميزا.
***

س3/       هل يجوز الاعتكاف لحظة ؟
ج/ أما لحظة فلا، ولكن يصح بأقل ما يطلق عليه مكث، جاء في الإقناع وشرحه: ((وأقله) أي: الاعتكاف (ساعة) قال في الإنصاف: أقله إذا كان تطوعا أو نذرا مطلقا: ما يسمى به معتكفا لابثا قال في الفروع: ظاهره ولو لحظة وفي كلام جماعة من الأصحاب: أقله ساعة لا لحظة وهو ظاهر كلامه في المذهب وغيره اهـ وقال الزركشي: وأقله أدنى لبث اهـ وقول المصنف بعد: ولا يكفي عبوره، يدل على أن المراد بالساعة ما يتناول اللحظة وقد حكيت كلامه في حاشية المنتهى).

س4/       بعض المساجد عندنا في بلاد الشام يكتبون عبارة نويت الاعتكاف في المسجد ما دمت فيه فهل العبارة صحيحة؟
ج/ لا أدري.

س5/       وهل يصح الاعتكاف في غير شهر رمضان ؟ وجزاكم الله خيرا ؟
ج/ نعم يصح.
***

س6/       ما هى اقل مدة زمنية يكون الاعتكاف فيها صحيحا مثلا اجلس ساعتين فى المسجد بنية الاعتكاف هل هدا صحيح.
ج/ ساعة أو ساعتين يصح، وقد سبق أنه يصح بما يعتبر مكثاً.
***

س7/       بارك الله فيكم شيخنا هل طهارة مما يوجب غسلا شرط من شروط الاعتكاف؟
ج/ نعم.
***

س8/       جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل واثابكم الله لما لم يذكر الناظم في هذا النظم أفضل الصيام وهو صيام داود عليه السلام؟
ج/ لعله نسيه أو تركه اختصارا.
***

س9/       هل ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتكف في غير رمضان؟ وهل للاعتكاف في رمضان فضل خاص؟
ج/ لا أدري.
***

س10/ السلام عليكم جزاك الله خيراً ياشيخنا هل يكفي كتاب الشرح الممتع لابن العثيمين وكتاب المغني لابن قدامة عن دراسة باقي كتب المذهب ؟
ج/ هذان الكتابان لا يدرسان فليسا من الكتب الدراسية للمتعلم في بداية السلم التعليمي، ولكن قد يناسب الرجوع لهما أحيانا.
***

س11/ من نوى اﻻعتكاف في العشر اﻻخيرة من رمضان وخرج قبل ان يتمه هل عليه القضاء؟
ج/ لا قضاء عليه إذا لم يكن منذورا.
***

س12/  هل المقصود بالجماعة صﻻة الجمعة ؟ جزاكم الله خيرا
ج/ لا، بل المقصود الصلوات الخمس.


عامر بهجت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق