نوافذ تابعة

الثلاثاء، 23 يونيو 2015

إجابات الدرس رقم: (97) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي

إجابات الدرس رقم: (97) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي
الدرس الثاني في كتاب الصيام
***


س1/       هل القول بفساد الصوم بالإمذاء من مفردات المذهب؟ وهل هناك أقوال أخرى في المسألة في المذهب؟
س2/       الافطار بالمذي عند المباشرة هو المذهب كما نسمع فهل هناك روايات اخري في المذهب وماهو رأي الجمهور ان كان هناك خلاف وفقكم الله شيخنا واحسن اليكم ونفع بعلمكم
ج/ إذا باشر الرجل فأمذى فسد صومه عند الحنابلة والمالكية [الفواكه الدواني 1/317]، فليست هي من مفردات الحنابلة.
وأما الروايات في المذهب فهي:
الرواية المعتمدة: فساد الصوم وليس عليه كفارة، وهذا هو الصحيح في المذهب.
الثانية: فساد الصوم وعليه كفارة.
الثالثة: لا يفسد الصوم ولا كفارة، واختارها شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله-.
***

س3/       مامعنى بسبب اللمس؟ وإذا أمذى بالنظر لا عند مجامعة امرأته هل يكون له نفس الحكم
ج/ إذا كرر النظر فأمذى لم يفسد صومه، بخلاف ما لو باشر بلمس أو قبلة أو نحوهما.
***

س4/       مامقصود الناظم في قوله ( كل عين ) ؟
س5/       ما ضابط العين، حتى نفرق بينه وبين الهواء مثلا؟
ج/التعبير بالعين هنا ليس مشهورا في كتب المذهب، ولكن لعله أراد التحرز من وصول الرائحة –مثلا- أو دخول الهواء كما ذكر السائل، فإنهما لا يفسدان الصوم، وليس عندي في ضابط العين هنا تحرير، والله أعلم
***

س6/       هل يفسد الصوم بالبخاخة الطبية؟ وإذا كان كذلك، فما النصيحة بالنسبة للصوم لمن يحتاج إلى استعمال البخاخة؟
ج/ بخاخ الربو من مسائل الخلاف، وليس عندي جزم بنسبة أحد القولين إلى المذهب.
***

س7/       بارك الله فيكم شيخنا هل دخول الدخان أو البخار وأ الغبار أو الرائحة إلى الأنف أو الفم اذا وجد الطعم في الحلق يعتبر المفطرا؟ و هل في كل مفطر ذكره الناظم يوجد الفرق بين العمد و السهو و ما أشبهه؟
ج/ المفطرات لا يفسد الصوم بها –في الجملة- إلا بالتعمد، وما ذكر من دخول البخار والدخان والغبار لا يفسد الصوم به ما لم يتعمده، وأما دخول الرائحة دون دخول جرم إلى الجوف فلا يفسد به الصوم.
***

س8/       إذا أمذى الرجل بسبب استرساله بالأفكار؛ هل يفطر؟
ج/ لا يفطر، بل لو أمنى بسبب التفكير دون استعمال يده فلا يفطر.
***

س9/       اذا لم يباشر امرأته وانما نزل المذي عن شهوة نظر او تفكير هل يفطر بذلك؟
ج/ لا يفطر بذلك، وإنما يفطر بتكرار النظر إذا أنزل المني لا إن أمذى ولم يمنِ.
***

س10/ هل ريحة الطعام تفسد الصوم؟
ج/ شم الرائحة دون دخول جرم وعين إلى الجوف لا يفسد الصوم.
***


عامر بهجت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق