نوافذ تابعة

الخميس، 5 نوفمبر 2015

إجابات الدرس رقم: ( من 21 إلى 25 ) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي

إجابات الدرس رقم: ( من 21 إلى 25 ) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي
***


س1/       شخص انتقل منيُّه بلذة ولم يخرج، فهل يجب عليه الغسل؟
ج1/        نعم يجب.
س2/       يجب في الغسل تعميم البدن بالغسل ثلاث مرات
ج2/        لا يجب ثلاث مرات، بل الواجب غسلة واحدة تعم البدن.
س3/       لو ان شخصا نزل في مسح )بركة سباحة ونوى الغسل هل يجوز ذلك ام لا ؟
ج3/        يجزئ إذا نوى الغسل وتمضمض واستنشق، وكان المسبح أكثر من قلتين.
س4/       هل يجوز للجنب تلاوة القرآن بدون مس مصحف؟
ج4/        لا يجوز.
س5/       -ما هي صفة التيامن في البدن؛ هل يغسل الشق الأيمن كاملا ثم ينتقل إلى الشق الأيسر؟
ج5/        نعم يغسل الشق الأيمن كاملا ثم الأيسر.
س6/       هل تقاس الحائض على الجنب في جواز اللبث في المسجد إذا توضأت؟
ج6/        تقاس عليه إذا انقطع الدم وبقي عليها الغسل، أما في أيام الدم فليس لها دخول المسجد بوضوء.
س7/        ما الحكم إذا قرأت الحائض القرآن بنية الثواب وليس لخشية نسيانه؟ وجزيتم خيرا
ج7/        لا يجوز ذلك.
س8/       اذا كان نائم في المسجد واحتلم فهل واجب عليه ان يقوم ويغتسل ؟ ام يكمل نومته مثلا الى ان يقرب الفجر ثم يقوم ويغتسل؟
ج8/        يقوم ويغتسل أو يتوضأ ثم يرجع.
س9/       هل يعني أن الحائض لا يجوز لها قراءة القرآن برمضان عن طريق الجوال أو المصحف المفسر؟
ج9/        لا أدري.
س10/ لماذا فرقتم بين الجنب و الحائض في الوضوء للبث في المسجد ؟
ج10/  الفرق بينهما هو المذهب، ونقول الدليل ورد في الجنب، ولم يرد في الحائض، ولا يصح القياس للفارق إذا حدث الجنابة حصل وانقطع بخلاف الحيض فهو مستمر.
س11/ بارك الله فيكم شيخنا عرفنا أن لبث في المسجد مع الوضوء لا يجوز للحائض فما الحكم هنا لنسبة من عندها دم النفاس أو الاستحاضة؟
ج11/  لا تمنع من المسجد إذا أمنت تلويثه.
س12/ هل يصح التيمم للفرض قبل دخول وقته؟
ج12/  لا يصح.
س13/ إذا تميم المصلي ثم شرع في الصلاة ثم وجد الماء والمثل في الركعة الثانية فهل يتم أم يقطع الصلاة ويوضح ثم يعيدها من جديد
ج13/  إذا وجد المتيمم الماء في الصلاة بطل تيممه وقطع صلاته.
س14/ -هلا ذكرتم مثالا على نجاسة البدن التي يتيمم عنها ومتى تكون ؟ وما الفرق عن نجاسة الثوب التي لم يجد ماءا ليغسلها! فماذا يفعل في تللك الحالة؟
ج14/  النجاسة على البدن يتيمم عنها، مثال ذلك:  شخص على رجله نجاسة، وليس عنده ماء يزيلها فيخففها ما استطاع ثم يتيمم عن هذه النجاسة أو يتيمم تيمما واحدا ينوي به الحدث والنجاسة على بدنه.
س15/ هل المسح يكون بضربة واحدة فقط لكلا اليدين و الوجه .وما حكم التثليث فى التيمم.
ج15/  لا يشرع التثليث في التيمم، هو ضربة واحدة، ولو زاد ضربتين إحداهما للوجه والأخرى لليدين فلا بأس.
س16/ ما هي حدود التربة التي تيمم بها؟ هل يجوز بالجدار الذى فيه الغبار؟
ج16/  لا بد أن يكون التيمم بتراب طهور له غبار، ولو كان ذلك الغبار على جدار.
س17/ تيمم شخص عن الحدث الأكبر، فهل يكون الترتيب والموالاة من الفروض في هذا التيمم؟
ج17/  لا.
س18/ أشعر وكأن الشرح فيه تنافض .حينما ذكر الشارح انه ﻻ ينوي الشخص في التيمم رفع الحدث . ورفع الحدث يكون اما اصغر واما اكبر . وحينما ذكر الموالاة والترتيب فرق فأوجبهما للوضوء دون الغسل ؟ جزاكم الله خيرا
ج18/  التيمم يكون الحدث الأصغر ويكون عن الحدث الأكبر، ولكنه لا يرفع الحدث، ولا تناقض لأنه يرفع حكم الحدث وهو منع الصلاة فيبيح الصلاة ونحوها.
س19/ لو صلى شخص بتيمم نوى فيه رفع الحدث، فهل تصح صلاته على المذهب؟
ج19/  في الإقناع وشرحه: ( (فإن نوى رفع الحدث لم يجزئه) لأن التيمم غير رافع كما تقدم بخلاف الوضوء والغسل).
س20/ ما   هو المذهب في صفة التيمم؟
ج20/  أن ينوي ثم يسمي ويضرب التراب بيديه مفرجتي الأصابع يمسح وجهه بباطن أصابعه وكفيه براحتيه ويخلل أصابعه.
س21/ في المقطع الأخير من الدرس هناك جملة خطأ وهي أن الموالاة والترتيب لا  تشترط في الحدث الأصغر والصحيح أنها لا تشترط في الحدث الأكبر
ج21/  أحسنت.

عامر بهجت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق