إجابات الدرس رقم: ( من 21 إلى 25 ) من
دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي
***
س1/
شخص انتقل منيُّه بلذة ولم يخرج، فهل يجب عليه الغسل؟
ج1/
نعم يجب.
س2/
يجب في الغسل تعميم البدن بالغسل ثلاث مرات
ج2/
لا يجب ثلاث مرات، بل الواجب غسلة واحدة تعم
البدن.
س3/
لو ان شخصا نزل في مسح )بركة سباحة ونوى الغسل هل يجوز ذلك ام لا ؟
ج3/
يجزئ إذا نوى الغسل وتمضمض واستنشق، وكان
المسبح أكثر من قلتين.
س4/
هل يجوز للجنب تلاوة القرآن بدون مس مصحف؟
ج4/
لا يجوز.
س5/
-ما هي صفة التيامن في البدن؛ هل يغسل الشق الأيمن كاملا ثم ينتقل إلى
الشق الأيسر؟
ج5/
نعم يغسل الشق الأيمن كاملا ثم الأيسر.
س6/
هل تقاس الحائض على الجنب في جواز اللبث في المسجد إذا توضأت؟
ج6/
تقاس عليه إذا انقطع الدم وبقي عليها الغسل،
أما في أيام الدم فليس لها دخول المسجد بوضوء.
س7/
ما الحكم إذا قرأت الحائض القرآن
بنية الثواب وليس لخشية نسيانه؟ وجزيتم خيرا
ج7/
لا يجوز ذلك.
س8/
اذا كان نائم في المسجد واحتلم فهل واجب عليه ان يقوم ويغتسل ؟ ام يكمل
نومته مثلا الى ان يقرب الفجر ثم يقوم ويغتسل؟
ج8/
يقوم ويغتسل أو يتوضأ ثم يرجع.
س9/
هل يعني أن الحائض لا يجوز لها قراءة القرآن برمضان عن طريق الجوال أو المصحف
المفسر؟
ج9/
لا أدري.
س10/ لماذا فرقتم بين الجنب و الحائض
في الوضوء للبث في المسجد ؟
ج10/ الفرق
بينهما هو المذهب، ونقول الدليل ورد في الجنب، ولم يرد في الحائض، ولا يصح القياس
للفارق إذا حدث الجنابة حصل وانقطع بخلاف الحيض فهو مستمر.
س11/ بارك الله فيكم شيخنا عرفنا أن
لبث في المسجد مع الوضوء لا يجوز للحائض فما الحكم هنا لنسبة من عندها دم النفاس أو
الاستحاضة؟
ج11/ لا
تمنع من المسجد إذا أمنت تلويثه.
س12/ هل يصح التيمم للفرض قبل دخول وقته؟
ج12/ لا
يصح.
س13/ إذا تميم المصلي ثم شرع في الصلاة
ثم وجد الماء والمثل في الركعة الثانية فهل يتم أم يقطع الصلاة ويوضح ثم يعيدها من
جديد
ج13/ إذا
وجد المتيمم الماء في الصلاة بطل تيممه وقطع صلاته.
س14/ -هلا ذكرتم مثالا على نجاسة البدن
التي يتيمم عنها ومتى تكون ؟ وما الفرق عن نجاسة الثوب التي لم يجد ماءا ليغسلها! فماذا
يفعل في تللك الحالة؟
ج14/ النجاسة
على البدن يتيمم عنها، مثال ذلك: شخص على
رجله نجاسة، وليس عنده ماء يزيلها فيخففها ما استطاع ثم يتيمم عن هذه النجاسة أو
يتيمم تيمما واحدا ينوي به الحدث والنجاسة على بدنه.
س15/ هل المسح يكون بضربة واحدة فقط
لكلا اليدين و الوجه .وما حكم التثليث فى التيمم.
ج15/ لا
يشرع التثليث في التيمم، هو ضربة واحدة، ولو زاد ضربتين إحداهما للوجه والأخرى
لليدين فلا بأس.
س16/ ما هي حدود التربة التي تيمم بها؟
هل يجوز بالجدار الذى فيه الغبار؟
ج16/ لا بد
أن يكون التيمم بتراب طهور له غبار، ولو كان ذلك الغبار على جدار.
س17/ تيمم شخص عن الحدث الأكبر، فهل
يكون الترتيب والموالاة من الفروض في هذا التيمم؟
ج17/ لا.
س18/ أشعر وكأن الشرح فيه تنافض .حينما
ذكر الشارح انه ﻻ ينوي الشخص في التيمم رفع الحدث . ورفع الحدث يكون اما اصغر واما
اكبر . وحينما ذكر الموالاة والترتيب فرق فأوجبهما للوضوء دون الغسل ؟ جزاكم الله خيرا
ج18/ التيمم
يكون الحدث الأصغر ويكون عن الحدث الأكبر، ولكنه لا يرفع الحدث، ولا تناقض لأنه
يرفع حكم الحدث وهو منع الصلاة فيبيح الصلاة ونحوها.
س19/ لو صلى شخص بتيمم نوى فيه رفع الحدث،
فهل تصح صلاته على المذهب؟
ج19/ في
الإقناع وشرحه: ( (فإن نوى رفع الحدث لم يجزئه) لأن التيمم غير رافع كما تقدم بخلاف
الوضوء والغسل).
س20/ ما هو المذهب في صفة التيمم؟
ج20/ أن
ينوي ثم يسمي ويضرب التراب بيديه مفرجتي الأصابع يمسح وجهه بباطن أصابعه وكفيه
براحتيه ويخلل أصابعه.
س21/ في المقطع الأخير من الدرس هناك
جملة خطأ وهي أن الموالاة والترتيب لا تشترط
في الحدث الأصغر والصحيح أنها لا تشترط في الحدث الأكبر
ج21/ أحسنت.
عامر بهجت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق