السبت، 7 نوفمبر 2015

إجابات الدروس: (26-30) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي

إجابات الدروس: (26-30) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي
***


س1/       تيمم وصلى، وبعد انتهاء الصلاة وصل الماء، فهل تلزمه إعادة الصلاة؟
ج1/        لا تلزمه.
س2/       اكثره 15 والطهر 13 بقي يومان من الشهر ؟
ج2/        لا يضر ذلك ولا يلزم أن يستوعب الحيض والطهر الشهر.
س3/       ما معنى كل عادة محكمة؟
ج3/        اعتبارُ العادة حَكَمًا لإثباتِ حُكمٍ شرعي في المسائل الاجتهادية المرتبطة بالعرف
س4/       لماذا وردت كلمة ( مدته ) في البيت الأول بالكسر في الهاء وفي البيت الثاني بالضم؟
ج4/        لأن (مدة) الأولى مجرورة بالإضافة فجاءت الهاء بعدها مكسورة، وأما (مدة) الثانية فمرفوعة لأنها فاعل، فجاءت الهاء مضمومة.
س5/       هل يمكن ان يكون الحيض اقل من يوم وليلة ؟
ج5/        لا يمكن.
س6/       اذا جاء الحيض لامرأة 17 يوم فهل يعد حيضا
ج6/        الزائد على (15) يومًا لا يكون حيضًا.
س7/       هل الطلاق في حال الحيض محرم؟
ج7/        نعم.
س8/       إذا يحرم دخول الحائض المسجد والمكوث فيه ما شأن حلقات التحفيظ التي تكون داخل المساجد ونحن بحاجة لها وإذا جاءت الحيضة طول وتفوتنا دروساً والتغيب عن الحلقة  تأثير وفيه تفويت مصلحة !؟ أفيدونا نفع الله بكم
ج8/        الحائض لا تقرأ القرآن ولا تدخل المسجد على المذهب، ولبعض العلماء قول آخر، والمصلحة في حضور حلقة الذكر -على القول بالتحريم- دون مصلحة اجتناب المحرم.
س9/       هل الطلاق البدعي يقع في المذهب ؟ و هل من تفصيل في المسالة و جزاكم الله خيرا
ج9/        نعم يقع سواء طلق في حيض أوطهر جامع فيه أو ثلاثا بلفظ واحد.
س10/ للجنب المكث في المسجد إذا توضأ على المذهب. هل للمرأة الجنب أيضا فعل ذلك لو توضأت؟ و لماذا لم نقس الحائض على الجنب في مسألة المكث في المسجد؟ و هل لدينا قول في المذهب بقياس الحائض على الجنب بحيث لها أن تمكث في المسجد بعد الوضوء؟ و جزاكم الله خير الجزاء
ج10/  المرأة الجنب كالرجل، وأما قياس الحائض على الجنب في هذا فقياس مع الفارق، لأن الجنابة حدث حصل وانتهى، بخلاف الحيض فهو مستمر.
س11/ هل الأصل أن أحكام النفاس تختلف عن أحكام الحيض؟
ج11/  لا، بل الأصل اتحادهما إلا ما يستثنى، قال في الزاد: (وهو كالحيض فيما يحل ويحرم ويجب ويسقط غير العدة والبلوغ)
س12/ ما هي عدة النفساء اذا طلقت
ج12/  لا تعتد بالنفاس، بل بالحيضات بعد نفاسها.
س13/ كيف تعتد من توفى زوجها وهي حامل في بدايتها هل أربعة أشهر وعشرا أو تكمل ٩ أشهر ؟
ج13/  تكمل العدة إلى وضع الحمل ولو طالت المدة.
س14/ هل يجوز الطلاق في أيام الاستحاضة؟
ج14/  نعم.
س15/ بارك الله فيك. سؤالي أذا انقطع دم الحيض جائز الوط قبل الغسل
ج15/  لا يجوز حتى تغتسل.
س16/ بارك الله فيك شيخنا. هل يجوز جماع المرأة و هي حائض باستعمال الواقي الذكري قياسا علي انه خرقة.
ج16/  لا يجوز وطء الحائض بحائل ولا بغير حائل، قال في المنتهى وشرحه: (فإن أولج) في فرج حائض (قبل انقطاعه) أي الحيض (من يجامع مثله) وهو ابن عشر: حشفته، أو قدرها إن كان مقطوعها (ولو بحائل) لفه على ذكره (فعليه) أي المولج (كفارة دينار أو نصفه على التخيير).
س17/ ما الفرق بين التعريف الشرعي و التعريف الاصطلاحي؟
ج17/  الشرعي بيان المراد باللفظ في كلام الشارع، والاصطلاحي بيان معناه في عرف أهل الاصطلاح، كل علم بحسبه، فالتعريف الاصطلاحي عند النحويين مختلف عن التعريف الاصطلاحي عند القراء أو الفقهاء أو غيرهم.


عامر بهجت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق