إجابات الدرس من 46 إلى 50 من دروس النظم
الجلي في الفقه الحنبلي
***
س1/
ما صورة كف الثوب؟ ما معنى التمغط / التمطي؟
ج1/
في
الشرح الممتع: وكفُّ الكُمِّ: أن يجذبه حتى يرتفع. وَلَفُّهُ: أن يطويه حتى يرتفع.
واما التمطي ففي حاشية
الروض: (وتمطى فلان تمدد وتبختر ومد يديه في المشي، لأنه يخرج عن هيئة الخشوع، ويؤذن
بالكسل.)
س2/
هل الشماغ اذا سقط على الكتف وتركه المصلي يدخل في السدل بارك الله فيك
شيخنا الفاضل
ج2/
لا
أدري.
س3/
ذكرت حفظك الله أن السبابة ترفع عند لفظ الجلالة الى السلام هل يشمل ذلك
التعوذ بعد التشهد
ج3/
الذي
أفهمه من كلامهم: نعم.
س4/
هل يكفر من ترك شرطا أو ركنا عامدا بلا عذر ؟
ج4/
في
الإقناع وشرحه: (وكذا لو ترك ركنا) مجمعا عليه (أو شرطا مجمعا عليه، كالطهارة والركوع
والسجود) لأنه كتركها (أو) ترك ركنا أو شرطا (مختلفا فيه يعتقد وجوبه) فهو كترك جميعها.
س5/
بالنسبة لبقايا الأكل التي تكون بين الأسنان خصوصا إذا تبينت في الصلاة
هل هي من المبطلات اذا بلعها المصلي
ج5/
في
الإقناع وشرحه: ((ولا بأس ببلع ما بقي في فيه) من بقايا الطعام من غير مضغ (أو) بقي
(بين أسنانه من بقايا الطعام بلا مضغ مما يجري به ريقه وهو اليسير) لأن ذلك لا يسمى
أكلا (وما لا يجري به ريقه بل يجري بنفسه وهو ما له جرم تبطل) الصلاة (به) أي ببلعه
هذا مفهوم ما في الرعاية والفروع والإنصاف والمبدع، وصريح كلام المجد، حيث قال وكذلك
إذا اقتلع من بين أسنانه (ما له جرم) وابتلعه (بطلت) صلاته عندنا وعلله بعدم مشقة الاحتراز
وقال في التنقيح: ولا يبلع ما بين أسنانه بلا مضغ ولو لم يجر به ريق نصا وتبعه عليه
تلميذه العسكري في قطعته وتبع العسكري تلميذه الشويكي في التوضيح وصاحب المنتهى)
س6/
الفعل المستكثر طبعا يقطع الصلاة ...ولكن ما لفرق بينه وبين العبث....؟
ج6/
العبث
المكروه هو اليسير وأما إن كثر فهو مبطل .
س7/
شيخنا بارك الله فيك هل يصح الأذان من رجل في عقلة نقص وليس مجنون خالص
جزاك الله خيراً.
ج7/
نقص
العقل الذي لا ينزل عن رتبة العقلاء إلى رتبة فاقد العقل تصح معه العبادات، وما
أكثر ناقصي العقول.
س8/
ما لفرق بين الفاسد والباطل ؟
ج8/
لا
فرق إلا في باب الحج وباب النكاح.
س9/
ماذا يفعل من ترك واجبا سهوا ثم أيضاً ترك سجود السهو سهوا و لم يتذكر إلا
بعد مدة هل يسقط سجود السهو؟
ج9/
نعم
يسقط إن تركه سهوا وطال الفصل.
س10/ هل مرور المرأة من امام المصلي
لا تقطع الصلاة !
ج10/ لا تبطل الصلاة بمرورها في القول المعتمد
في المذهب.
س11/ اذا نسي (المأموم) واجبا كتسبيحة
السجود مثلا . وقام الإمام فما العمل ؟ وجزاكم الله خيرا .
ج11/ يسبح ويتبع إمامه فإن لم يذكر إلا بعد
رفعه فلا يعود ولا يسجد للسهو.
عامر بهجت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق