نوافذ تابعة

الجمعة، 29 يناير 2016

إجابات الدرس رقم: (143 إلى 148) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي

إجابات الدرس رقم: (143 إلى 148) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي
***


س1/       ما علة جعل البيع المعلق من البيوع الفاسدة المفسدة للعقد؟
ج1/        لأن مقتضى البيع نقل الملك حال التبايع والتعليق هنا يمنعه.
س2/       لماذا نقول عن الخيار أنه اختيار الفسخ أو الإمضاء ؟! ألا يكفي أن نقول اختيار الفسخ لأن المراد من البيع الإمضاء والفسخ هو الطارئ
ج2/        التعبير صحيحان، ولا مشاحاة.
س3/       السلام عليكم ورحمة الله شيخنا الكريم لم أفهم المسألة الأخيرة وهي التصرف في المبيع قبل القبض!
التصرف في المبيع قبل القبض لم يتضح ضابطه
ج3/        أعد استماع الدرس، أو استمع لشرحها في الدقيقة 13:06 من هذا الفيديو، ففيها شرح أوسع.
س4/       لماذا تم قصر جواز التصرف على كل موزون ومكيل ومعدود و مذروع و لم تدخل السيارة ونحوها كالجوال المحدد ماهي العلة في ذلك
ج4/        أنه يحتاج إلى حق توفية لنقل الضمان إلى المشتري، والخراج بالضمان والغرم بالغنم، فلما كانت هذه السلع لم تتعين للمشتري وتحتاج إلى توفية وتعيين للمشتري لينتقل الضمان إليه لم يجز أن يتصرف فيها حتى ينتقل ضمانها له.
كما أنها لو تلفت قبل القبض لم يتحمل الخسارة فلا يجوز له البيع والربح فيها.
س5/       ذكرتم حفظكم الله أن الكيل والموزون والمعدود و المذروع قبضه بكيله وعده. الخ لكن لو كان التمر مثلا في محل كما هو الواقع الان في أكياس أو علب وقال سأشتري كيسين من نوع السكري ثم دفع الثمن ولم يعينها فهل يعد قبضا أو لابد من تمييز ما يخصه من أكياس أو علب
ج5/        لايعد قبضا قبل تمييزها وتعيينها، فإذا تعينت له جاز التصرف فيها قبل القبض فالتعيين في حكم القبض هنا.
س6/       ذا باع صاعا من تمر رديء أو أقل جودة بتمر جيد هل يدخل في الربا أو باع مثلا سكري بخلاص أو سكري بتمر شقراء ونحوه فهل اختلاف النوع كاختلاف الكم؟
ج6/        نعم يجري الربا ولا يؤثر اختلاف الجودة أو النوع بل لا بد من تماثل المقدار ولو اختلفت الأنواع أو الجودة.
س7/       لماذا لم يذكر الناظم ما بيع بصفة أو رؤية متقدمة فيما لا يجوز التصرف فيه قبل قبضه، وفيما يضمنه البائع قبل القبض، وكذا الثمر على الشجر؟ أليس مذهب الحنابلة على ذلك؟
ج7/        لم يذكر لك لاختصاره، والمذهب ما ذكرته بوركت.
س8/       هل يشترط مع القبض الحيازة فيشترط لبيع السيارة قبضها ونقلها عن مكانها
ج8/        القبض مرجعه العرف فيُسأل أهل الخبرة والعرف عن قبض السيارات.
س9/       ألا يجب حيازة المبيع بعد قبضه ونقله إلى رحله قبل التصرف فيه بالبيع لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم التجار بذلك؟!
ج9/        وردت أحاديث عامة وأحاديث خاصة، وأحاديث مطلقة وأخرى مقيدة، والحنابلة يرون أن العموم مخصص، وقصروا الحكم على ما ذكرناه، وفي المسألة خلاف مشهور.
س10/ السؤال : الآن كل من التمر والبر والزبيب صارت وموزونة، فهل كيلو التمر بكيلو التمر مثل حكم صاع التمر بصاع التمر؟ جزاكم الله خيرا
ج10/  لا يجوز بيع المكيل –كالتمر- بجنسه إلا كيلا، فلا يجوز بيع كيلو تمر بكيلو تمر إلا إذا عُلم تساويهما في الكيل.
س11/ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا أوليس هنالك فرق بين ربا النسيئة وربا النساء ؟؟؟
ج11/  لافرق بينهما في كتب الحنابلة.
س12/ اقترح تضمين الأحكام شيئاً من العلل والحكم
ج12/  اقتراح حسن، سنسعى في تطبيقه بما لا يفضي بنا إلى التطويل.
س13/ ما معنى فما انحظل
ج13/  الحظل: المنع، و(ما انحظل): ما مُنع.
س14/ السلام عليكم شيخنا الكريم و لكم جزيل الشكر على ما تبدولونه من جهد في تعليمنا عندى سؤال يخص التورق و العملة. حيث اتفق مع احد التجار بان احول له الدولار على حسابه فى الصين و اخد عملة فى بلدي  الاصلى (بلد التحويل هو غير بلدى الاصلى) عندما ارجع الى بلدى عادة فى فصل الصيف -اخد مستحقاتى منه. مع العلم ان سعر الصرف نتفق عليه يوم التحويل وليس  يوم الصرف.
ج14/  إذا كنت تحول له بالدولار وتأخذ بعملة أخرى فيجب التقابض والتماثل إذا كان على سبيل البيع، وأما إذا كنت تقرضه فإنه يرد لك القرض بنفس العملة (الدولار) ولا يجوز أن تتفقا على سعر صرف يوم القرض ولا على  أن يكون السداد بعملة أخرى، لكن إذا جاء وقت السداد فيجوز أن تتصالحا على السداد بعملة أخرى بشرط أن يكون بسعر الصرف يوم السداد ولا تتفرقا إلا بعد القبض في المجلس.
س15/ ما الفرق بين النقد والذهب والفضة لأن المذهب استثني النقد في النسا ولم يستثني الذهب والفضة فهل هناك فرق بينهما؟
ج15/  النقد في زمانهم هو الذهب والفضة، فلا يظهر لي فرقًا.
س16/ السلام عليكم جزاكم الله خيراً سؤالي عن معاملة في البنوك تسمى القرض وهي في الحقيقة تورق هل تجوز يعني هل يجوز ان اتعامل بها وهل هناك شروط لصحة المعاملة؟
ج16/  التورق المصرف فيه قرار للمجمع الفقهي بعدم الجواز فليراجع.


عامر بهجت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق