الأربعاء، 11 نوفمبر 2015

إجابات الدروس من 41 إلى 45 من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي

إجابات الدروس من 41 إلى 45 من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي
***


س1/       ما القول الراجح في وضع اليدين في الصلاة هل على الصدر أم تحت السرة
ج1/        الراجح في المذهب تحت السرة.
س2/       جزاك الله خيرا يا شيخ ماحكم التعوذ و البسملة في قراءة السورة التي بعد الفاتحة في الصلاة وحكم قول امين للمنفرد بعد الفاتحة
ج2/        البسملة تستحب دون التعوذ، وقول آمين بعد الفاتحة سنة للمنفرد والإمام والمأموم.
س3/       ما دليل الجهر والإسرار بالقراءة؟
ج3/        فعل النبي صلى الله عليه وسلم وإجماع الأمة وجريان العمل عليه.
س4/       لو جهر الامام في الصلاة السرية هل تصح صلاته ؟
ج4/        نعم.
س5/       ما دليلهم على مجافاة العضد والبطن ؟
ج5/        فعل النبي صلى الله عليه وسلم، لما روى عبد الله بن بحينة «كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا سجد يجنح في سجوده، حتى يرى وضح إبطيه» متفق عليه.
وعن أبي حميد «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا سجد أمكن جبهته وأنفه من الأرض ونحى يديه عن جنبيه ووضع يديه حذو منكبيه» رواه أبو داود.
وقال أبو عبد الله في رسالته: جاء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - «أنه كان إذا سجد لو مرت بهيمة لنفرت» وذلك لشدة رفع مرفقيه وعضديه
س6/       وفي الركوع إذا وضع كفيه على فخذيه مثلا وليس ركبتيه هل يجزئ ؟ وجزاكم الله خيرا .
ج6/        يجزئ وتصح صلاته، ولكن فاتته السنة.
س7/       أليس من السنة ضم الرجلين في السجود
ج7/        ليست من السنة على الصحيح من المذهب.
س8/       شيخنا إذا هل الضابط كون الدعاء لم يرد أو كونه من أمور الدنيا؟ هل له الدعاء بما لم يرد إن كان من أمور الآخرة؟
ج8/        نعم له ذلك.
س9/       بالنسبة للدعاء قبل السلام هل المقصود ب"بما وردا" الأدعية المأثورة مطلقا أو التي وردت في هذا الموضع خاصة؟
ج9/        قال في الإقناع وشرحه: ((وإن دعا بما ورد في الكتاب والسنة أو عن الصحابة والسلف أو بغيره مما يتضمن طاعة ويعود إلى أمر آخرته نصا، ولو لم يشبه ما ورد، كالدعاء بالرزق الحلال، والرحمة والعصمة من الفواحش ونحوه فلا بأس) لقوله - صلى الله عليه وسلم - ثم «ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو» .
وعن أبي بكر أنه قال: «يا رسول الله، علمني دعاء أدعو به في صلاتي، فقال: قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم» متفق عليه.
وعن علي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - «كان من آخر ما يقول بين التشهد والتسليم: اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت» رواه الترمذي وصححه،.
وعن معاذ «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: أوصيك بكلمات تقولهن في كل صلاة اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك» رواه أحمد، وقال عبد الله: سمعت أبي يقول في سجوده: اللهم كما صنت وجهي عن السجود لغيرك فصن وجهي عن المسألة لغيرك، قال: وكان عبد الرحمن يقوله، وقال: سمعت الثوري يقوله)
س10/ لو دعا بأمور الدنيا المحضة في سجوده هل يشرع ؟ وهل فعل ذلك يبطل الصلاة ؟
ج10/  ظاهر كلامهم أنه يبطل، قال في الإقناع وشرحه: (ولا يجوز الدعاء بغير ما ورد وليس من أمر الآخرة، كحوائج دنياه وملاذها كقوله: اللهم ارزقني جارية حسناء وحلة خضراء ودابة هملاجة ونحوه) كدار واسعة (وتبطل) الصلاة بالدعاء (به) لأنه من كلام الآدميين.
س11/ وفي الاشارة بالسبابة هل إذا اشار عند لفظ الجلالة يرجع يده الى ما كانت عليه أم يخفض سبابته فقط مع تحليق ابهامه والوسطى ؟ وما دليل انه يرفعها عند لفظ الجلالة ؟ وجزاكم الله خيرا .
ج11/  يبقى التحليق، وأما الدليل فهو كونه تنبيها على التوحيد واشارة الى علو الله، والله أعلم.
س12/ أحسن الله إليكم. ان دعا في صلاته بأمور الدنيا هل يبطل الصلاة. أحسن الله إليكم. ان دعا في صلاته بأمور الدنيا هل يبطل الصلاة.
ج12/  سبق أنه يبطل إن دعا في أمور الدنيا وملاذها بتفصيل.
س13/ هل نحرك السبابة ام نشير بها فقط
ج13/  نشير.
س14/ اذا اقيمت الصلاة وكنت قد بدأت في صلاة النافلة واردت الخروج منها فهل انوي الخروج فقط ام يستحب ان التفت بالسلام ايضاً وانا قائمٌ..؟ وجزاكم الله خيراً
ج14/  يكفي قطعها بالنية.
س15/ احسن الله اليك هل يرد المصلي الطفل الصغير ؟
ج15/  نعم، قال في المنتهى وشرحه: (و (سن) لمصل (رد مار بين يديه) كبير، أو صغير، أو بهيمة)


عامر بهجت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق