الاثنين، 16 نوفمبر 2015

إجابات الدروس من 61 إلى 118 من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي

إجابات الدروس من 61 إلى 118
من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي
***


س1/       شيخنا: هل لو صلى ناوي الجمع الظهر في وقت الظهر ثم تراخى بعدها لعذر أو عدم عذر مثلا لمدة نصف ساعة ثم أراد أن يصلي العصر هل له أن يعيد الظهر قبله ولا يفصل بينهما بفاصل طويل أم أنه لا يجمع حينئذ؟ وجزاكم الله خيرا
ج1/        لا يجمع حينئذ.
س2/       أحسن الله إليكم. نوى المسافر جمع التأخير للعشاءين و في وقت العشاء الثانية دخل المسجد و تقام الصلاة. ماذا عليه ان يفعل علما انه ما صلى المغرب.
ج2/        يصلي مع الإمام نفلًا ثم يصلي المغرب فالعشاء.
س3/       لماذا فرقوا بين نية الجمع في التقديم والتأخير . فالتقديم عند الإحرام والتأخير في وقت الأولى
ج3/        لأن من أخر الصلاة عن وقتها فلا بد أن يكون تأخيره بنية الجمع ليسلم من الإثم بتأخير الصلاة، وأما جمع التقديم فـ(لأنه عمل فيدخل في عموم قوله - صلى الله عليه وسلم - «إنما الأعمال بالنيات» وكل عبادة اشترطت فيها النية اعتبرت في أولها كنية الصلاة).
س4/       كررت السؤال عن درجة الاختيار فلم أجد إجابة لماذا ؟ هل لأنني لم أسجل في الدورة أو أنَّ الدرجة ليست بذاك ؟؟!!! أرجو الإفادة .
ج4/        تم إرسالها للبريد الإلكتروني لجميع المشاركين.
س5/       هل تصح صلاة الظهر من امرأة قبل فراغ الإمام من صلاة الجمعة؟
ج5/        نعم.
س6/       احسن الله اليكم، في قول لأهل العلم انه تجوز صلاة الجمعة قبل الزوال، فهل تصح صلاة الظهر لو صلاها بعد صلاة الامام و قبل دخول وقت الظهر ؟
ج6/        لا تصح الظهر قبل وقتها.
س7/       شيخنا بارك الله فيك هل الفرض والشرط والركن مثل بعض سواء نريد توضيح ذلك
ج7/        الفرض: واجب لايسقط سهوا ولا عمدا.
الشرط: ما يلزم من عدم تحقيقه العدم أي: فساد العبادة.
الركن كالفرض في أبواب العبادات غالبا.
س8/       جزاكم الله خيراً ما رأيك يا شيخ في ملح الناد نظم الزاد هل تنصح بحفضه
ج8/        متن من أحسن المنظومات وأنصح بحفظه.
س9/       ما لفرق بين الآداب والسنن
ج9/        الآداب قد تكون واجبة، وقد تكون مسنونة، وقد تكون تروكا لمكروهات.
س10/ هل تقضى صلاة العيد لمن فاتته الصلاة مع الجماعة ?
ج10/  لا بأس.
س11/ كيف يكون الكلام عن زكاة الفطر ووقتها ينتهي بالصلاة
ج11/  وقتها لا ينتهي بالصلاة بل من لم يخرجها قبل الصلاة صحت بعد الصلاة مع الكراهة، ثم إن تذكير الناس بأحكام العبادة مع قرب عهدهم بها مناسب.
س12/ شيخنا حفظكم الله وبارك في جهودكم ذكرتم انه في عشر ذي الحجة التكبير مطلق ويكون مقيد من فجر يوم عرفة فكيف يكون مطلق في العشر وعرفه اليوم التاسع ويكون مقيد؟ وايضاً حفظكم الله كيف يكون مطلق في ليلة عيد الاضحى وهو مقيد من فجر يوم عرفه ؟
ج12/  يجتمع في عرفة المطلق والمقيد.
س13/ عشر ذي الحجة التكبير مطلق ويبدأ التكبير المقيد من فجر يوم عرفة فكيف الجمع بين ذلك ؟؟؟؟
ج13/  يجتمع في عرفة المطلق والمقيد.
س14/ شيخنا للفاضل: هل في صلاة الكسوف قول: (سمع الله لمن حمده) بعد كل ركوع أو نقول: الله أكبر بعد الركوع الأول والتسميع بعد الثاني؟
ج14/  بل يقول: سمع الله لمن حمده، وربنا ولك الحمد ثم يقرأ.
س15/ شيخنا هل تصح في صلاة العيد بخطبة واحدة جزاك الله خيراً
ج15/  أما الصحة فنعم لأن الخطبتين سنة، وأما المشروعية فخطبتان.
س16/ بالنسبة لصلاة الكسوف إذا كان سيصلي في كل ركعة بركوعان. فإذا رفع الركوع الأول الذي سيقرأ بعده بالفتحة وسورة أقل طولا من التي قبلها فهل يكبر أو يقول سمع الله لمن حمده ؟
ج16/  سمع الله لمن حمده. ربنا ولك الحمد ثم يقرأ.
س17/ المحتضر هي بكسر الضاد وليست بالفتح؟
ج17/  أخطأتَ، بل محتضر بالفتح اسم مفعول.
س18/ بارك الله فيك يا شيخ حتى المرأة لا يخمر راسها عند تكفينها جزاك الله خير
ج18/  بل يخمر رأسها.
س19/ إذا صلي على الميت في مسجد وللمسجد أمام راتب وقد وصى الميت بأن يصلي عليه ابنه هل يصلي عليه ابنه أم الإمام الراتب
ج19/  ظاهر كلام الأصحاب تقديم الوصي هنا.
س20/ لماذا لم تذكر الدعاء في التشجير بارك الله فيك شيخنا
ج20/  لعله سقط سهوا.
س21/ جاز البكاء حسب دون ندب ما معنى حسب بارك الله فيك يا شيخ؟
ج21/  أي جاز البكاء فقط دون زيادة الندب والنياحة.
س22/ هل ينطبق حكم زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم بالنسبة للنساء وهل يجوز للمرأة اذا مرت بقبر احد محارمها اوامها ان تسلم عليهم وهل هناك دعاء مخصص يقال؟
ج22/  لابأس وتسلم بما يسلم به الرجل، في الإقناع وشرحه: ((وإن اجتازت امرأة بقبر في طريقها) ولم تكن خرجت له (فسلمت عليه ودعت له؛ فحسن) لأنها لم تخرج لذلك).
س23/ في البيت "من مال تفي" ما معنى (تفي)؟
ج23/  من وفى يفي وتفي.
س24/ ضربت شيخنا الفاضل مثالا ، وهو انه رجل عنده مليون ، وعليه دين ٥٠٠ الف ، يزكي الرجل ال٥٠٠ الف التي ليست دينا ، السؤال : ال٥٠٠ الف التي هي دين هل فيها زكاة ؟
ج24/  فيها زكاة على لصاحب الدين إذا قبضها لما مضى.
س25/ في بيت: والدين إن ينقص نصابا يمنع ألا ينبغي أن يكون "يمنع" مجزوما لأنه جواب الشرط وأداة الشرط (إن) جازمة؟
ج25/  ليس كذلك لأن جملة (إن ينقص) عترضة، وجملة (يمنع) خبر.
س26/ . انا عمل صاحب اجرة شهرية -هل ينطبق على حكم النصاب كصاحب التجارة . أي هل اخرج كل ما عندي حين يصل الحول - و في بعض الاحوال الشركة تعطينا محفزات سنوية هل ادخلها في النصاب. السؤال الثاني - انا في بعض الاحيان أتأخر في اخراج النصاب لأنني انتظر العودة الى بلدي .ممكن أتأخر شهر او شهر و نصف -اعمل خارج بلدي الأصلي - هل على اثم في هاد التأخير؟ و جزاك الله عنا كل خير
ج26/  لا يجوز تأخير الزكاة عن الحول، بل تخرجها عند تمام الحول في بلد المال، وأما الأجرة فيحسب حولها من قبضها، وإذا جعلت يوما في السنة تزكي فيه كل حسابك فحسن، بشرط ألا يكون متأخرا عن تمام الحول.
س27/ و هل يجوز ان يخرج زكاتها مالا بعد ان يبيع الغلة.
ج27/  لا يجوز إخراجها مالا.
س28/ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نصاب العسل بالصاع ٣٠ فلو قال الناظم أي مائة ستين رطلا مكتسب لكان هو الصواب
ج28/  أحسنت تنبيه مهم جدا، وقد أرسلته للناظم.
س29/ هل عليه زكاتها بعد الحول اذا ملكها بغير فعله؟؟
ج29/  في عروض التجارة لا.
س30/ وهل الزكاة لا تجيب عليه اذا نوى التجارة فيما بعد ان كان لم ينوي عند الشراء؟؟ ارجوا التوضيح جزاكم الله خيرا
ج30/  أيضا لا.
س31/ نرجو توضيح النطاق
ج31/  النطاق هو الحزام أو المنطقة، وأسماء رضي الله عنها لقبت بذات النطاقين.
س32/ هناك اشكال وهو الشعور بتفلت المحفوظ كلما زادت الأبيات ، فهل من حل لهذه المشكلة؟
ج32/  الحل في ذلك كثرة التكرار في الحفظ والمراجعة، وكثرة استماع القراءة الصوتية للنظم.
س33/ هل القارن ليس عليه طواف عمرة ؟؟بين لنا جزاك الله خير يا شيخنا الفاضل
ج33/  طوافه بالبيت وسعيه يكفيه عن حجه وعمرته، فليس عليه طواف خاص بالعمرة.
س34/ يستدرك على الناظم أن على المذهب يسن الاشتراك وإن لم يخف الضرر و الله أعلم .
ج34/  كلامه أن الإنسان يشرط لخوف الضرر (ولم يقل يشترط عند خوف الضرر) فليس مخالفا.

عامر بهجت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق