الجمعة، 19 يونيو 2015

إجابات الدرس رقم: (15) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي

إجابات الدرس رقم: (15) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي
***


س1/       قال المصنف: واجبة تسمية في أول ثم قال: أي غسل كفيه على القول الجلي. قوله:"أي" كأنه يفسر الجملة السابقة لم يظهر لي الترابط، كما أني لم يتبين لي في الشرح مناسبة إيراد قوله ( أي غسل....).
ج/ هو تفسير لـ(أول)، فغسل الكفين هو أول واجبات الوضوء في حق القائم من نوم الليل الناقض للوضوء، والمراد أن التسمية يجب أن تكون قبل أول واجب من واجبات الوضوء وهو غسل الكفين في حق القائم من نوم الليل الناقض للوضوء.
***

س2/       السلام عليكم شيخنا و بارك الله فيكم. فيما يخص المولاة في بعض الاحيان وخاصة في فصل الشتاء البعض يتوضأ ويغسل الرجل اليمني ثم يلبس الجورب ثم يتم الرجل اليسري.السؤال حين يلبس الجورب قد ينشف الرجل من الماء قبل ان يشرع في غسل اليسري الا يخاف في هذه الحالة ان يفقد النولاة.
ج/ إذا طال الفصل ونشف الماء بسبب طول الفصل فاتت الموالاة، وأما إذا نشفه من دون طول فصل لم تفت الموالاة، مع التنبيه إلى أنه إذا كان يلبس الجورب ويمسح عليه بعد ذلك فلا يمسحه إلا بعد غسل الرجلين كلتيهما.
***

س3/       إذا توضأ الإنسان فمسح رأسه ثم تذكر بعد أن غسل رجليه أنه لم يغسل يديه هل يعيد الوضوء أم أنه يعود إلى غسل اليدين ثم يتم باقي اﻷعضاء على الترتيب؟
ج/ إذا لم يطل الفاصل أكمل من اليدين، وإن جفت اليدان لطول الفاصل أعاد الوضوء.
***

س4/       اذا غسل الرجل كفيه ثلاثا قبل غسل وجهه . وهو ليس قائما من نوم اليل . بل في العصر مثلا . فهل تجب عليه التسمية قبل الوضوء . وان لم تجب فهل تندب ؟ . وان كان قائما من نوم الليل . ثم غسل كفيه ثلاثا . ثم انصرف مدة . ثم رجع وتوضأ هل تجب عليه التسمية حال وضوئه ؟ وجزاكم الله خيرا .
ج/ التسمية تجب للوضوء بكل حال، ولكنه لو سمى عقب غسل الكفين صح ذلك لكون غسل الكفين مستحبا إلا للقائم من نوم الليل الناقض للوضوء، فلا بد من التسمية قبل غسلهما، فإن غسلهما بتسمية ثم طال الفصل وأراد الوضوء فلا بد من تسمية.
***

س5/       هل وجوب التسمية من مفردات مذهب الحنابلة؟
ج/ نعم كما في الإنصاف للمرداوي.
***

س6/       شخص توضأ فلما انتهى أخبره شخص آخر انه هنالك لمعة صغيرة عند المرفق لم يصلها الماء ! وهو مازال عند المغسلة ولم ينشف فهل يعيد الوضوء من اوله ام يبدأ من بعد غسل الوجه ام يمسح هذا المكان من المرفق بالماء دون اعادة لكامل الوضوء من اوله ؟
ج/ يغسل ما بقي من المرفق ويكمل ما بعده.
***

س7/       احسن الله اليكم هل الواجب غسل الكفين بعد النوم أو التسمية أو كلاهما؟
ج/ كلاهما من الواجبات على المذهب.
***

س8/       امي تاكل خنزير و تجعل الاناء الذي اكلت فيه الخنزير في جهاز لغسل ادوات الطبخ هل يجوز ان آكل في آنيتها ؟
ج/ لا أدري.
***

س9/       ارجوا توضيح واجب الوضوء وهو التسمية .. حيث أن ظاهر قوله ( غسل كفيه ) إن المراد بها التي تكون في أول الوضوء .
ج/  التسمية يجب تقديمها على أول واجبات الوضوء، وهو غسل الكفين للقائم من نوم الليل.
***

س10/ ما وجه جزم "تحسن"؟ أهو جواب أمر محذوف تقديره "افعل هذا"؟
ج/ لعله.
***

س11/ ما هو القدر المجزئ في جعل الماء في الفم والأنف وعلى الأذنين؟
ج/ (و) تسن (مبالغة في سائر) أي باقي (الأعضاء) للصائم وغيره (ف) المبالغة (في مضمضة إدارة الماء في جميع الفم، و) المبالغة (في الاستنشاق: جذبه) أي الماء (بنفس إلى أقصى الأنف والواجب) في المضمضة (أدنى إدارة) للماء في فمه.
(و) الواجب في الاستنشاق (جذب الماء إلى باطن الأنف) وإن لم يبلغ أقصاه (فلا يكفي) في المضمضة (وضع الماء في فيه بدون إدارة) لأنه لا يسمى مضمضة وكذا لا يكفي في الاستنشاق وضعه في أنفه بدون جذب إلى باطن الأنف، لأنه لا يسمى استنشاقا (ثم) بعد إدارة الماء في فيه (له بلعه ولفظه) أي طرحه؛ لأن الغسل قد حصل.
انتهى من كشاف القناع


عامر بهجت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق