الاثنين، 1 يونيو 2015

إجابات الأسئلة الواردة على الدرس الثاني من النظم الجلي في الفقه الحنبلي

س1/                   هل حفظ النظم الجلي يغني عن حفظ زاد المستقنع أو دليل الطالب ؟؟ وجزاكم الله خيرا
ج/ حفظ النظم الجلي لا يغني عن حفظ الزاد أو الدليل أو نحوهما للمتخصص في الفقه، والجمع بينهما حسن بأن يبدأ بالنظم الجلي ثم ينتقل إلى حفظ الزاد او دليل الطالب.
---------
س2/                   احسن الله اليكم، هل من مزيد بيان فيما يتعلق بالروايات في مذهب الامام احمد رحمه الله ؟ لماذا وجدت هذه الروايات ؟ كيف نعرف روايات المذهب، هل من كتب في ذلك و ما هي ؟
ج/أما بخصوص أسباب اختلاف الروايات عن الإمام أحمد، فيراجع في ذلك كتاب: أسباب اختلاف الرواية عن الإمام أحمد للدكتور فايز حابس، من مطبوعات دار غراس – الكويت، فقد ذكر جملة من الأسباب مع بيان أمثلتها.
وأما كيفية معرفة الروايات عن الإمام أحمد، فإذا أردت معرفة نصوص الإمام أحمد فارجع إلى كتاب الجامع لعلوم الإمام أحمد –رحمه الله- من مطبوعات دار الفلاح المصرية، وأما إذا أردت كتابا يجمع الروايات في المذهب والأقوال من دون بيان نصوص الإمام فارجع إلى الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف لعلاء الدين المرداوي –رحمه الله-، مع أن هذه الكتب لا تناسب المبتدئ، ولا يحتاج غالبا لمراجعتها في بداية طلبه للعلم إلا عند الإشكال.
---------

س3/                   لم أفهم الشرط جيدا هل من الممكن التوضيح ؟ و جزاكم الله خير
ج/الشرط ما يلزم من عدمه عدم الحكم
مثلا: الطهارة شرط لصحة الصلاة، فيلزم من عدم الطهارة عدم صحة الصلاة.
ولا يلزم من وجود الطهارة صحة الصلاة لاحتمال أن يصلي متطهرا لكن من دون استقبال القبلة مثلا.
---------

س4/                   ما سبب كون الناظم حنبلي مع أنه من الهند ومعروف أن مذهب الهند حنفي فهل وصلهم المذهب الحنبلي؟
ج/ الناظم –وفقه الله- شافعي المذهب، والهند يغلب عليهم المذهب الحنفي، ولكن الشيخ من منطقة يغلب عليهم المذهب الشافعي، ولما سكن الناظم –وفقه الله- الرياض اعتنى بالمذهب الحنبلي، ونظم هذا النظم.
وقد عُرِض النظم على عدد من الحنابلة فارتضوه، وعلى رأسهم: شيخنا العلامة: عبدالله بن عبدالعزيز بن عقيل شيخ الحنابلة –رحمه الله- وبالله التوفيق.
---------

س5/                   هل ذكر في الارجوزة بعض مفردات المذهب؟
الأرجوزة تضمنت عددا من المفردات من دون تنصيص على كونها من المفردات.
---------

س6/                   ما معنى قوله التقديرات ؟
التقديرات كبيان تقدير مسافة القصر بالمسافة، وتقدير نصاب الزكاة، وتقدير الدية وغير ذلك.
---------

س7/                   السلام عليكم -أحسن الله إليكم- هل ما اعتمده في النظم هو نفس ما اعتمده الحجاوي في المتن؟
وعليكم السلام، الناظم اعتمد كثيرا على زاد المستقنع وشرحه الروض المربع في هذه المنظومة، ولكن في بعض المواضع لم يسر على ما قرره صاحب الزاد، ويحضرني من ذلك أن صاحب الزاد اعتمد التفريق بين بول الآدمي وعذرته في المياه دون إشارة إلى الخلاف، بينما أشار الناظم إلى الخلاف بقوله: (ينجس ماء مطلقا في قول* بغائط الإنسان أو ببول)، وكذلك لم يشترط صاحب الزاد كون البذر والغراس من رب الأرض في باب المساقاة والمزارعة، بينما أشار الناظم للخلاف في قوله: (في شرط دفع بذرها منازعة)، وكذلك أشار الناظم للخلاف في مواضع لم يذكر صاحب الزاد فيها خلافا، منها: أيام الذبح في الأضحية، واستقبال القبلة في رمي الجمرة.
---------

س8/                   هل الفرض والركن معناهما واحد ؟ أم يوجد فرق بينهما؟ وإن وجد نتمنى توضيح ذلك. جزاكم الله خيرا، والسؤال الآخر: ما هو تعريف الركن ؟ ولم فرق في النظم بين الفروض والواجبات ؟
الفرض والركن يأتيان بمعنى واحد في بعض المواضع كفروض الوضوء.
ولكن قد يطلق الفرض على ما ليس بركن؛ لأن الأصل عندهم أن الفرض بمعنى الواجب، ولكنهم في بعض الأبواب يحتاجون إلى تمييز رتبة الوجوب فيفرقون بين الفرض والواجب، ويجعلون الفرض ما لا يسقط سهوا ولا عمدا.
---------

س9/                    تفضلتم أن الدرس سيكون على القول المعتمد في المذهب ، فهل يجوز للطالب إلتزام هذا المذهب في تعبده لله عز وجل ؟
يجوز للطالب الذي لم يبلغ رتبة الاجتهاد أن يلتزم المذهب في تعبده لله –عز وجل- في مذهب جمهور أهل العلم، قال القاضي عياض –رحمه الله-: (وقع إجماع المسلمين على اتباعهم ودرس مذاهبهم)، وقال ابن هبيرة –رحمه الله- واصفا المذاهب الأربعة: (التي اجتمعت الأمة على أن كلا منها يجوز العمل به)، وقال ابن فرحون –رحمه الله-: (وقع إجماع الناس على تقليدهم.. واتفاق العلماء على اتباعهم والاقتداء بمذاهبهم ودرس كتبهم والتفقه على مآخذهم)، وقال فضيلة الشيخ أ.د. محمد حسين الجيزاني: (وقد كتب الله الانتشار والذيوع لمصنفات تلك المذاهب: المختصرات منها والمطولات، وصار المسلمون إنما يرجعون إلى هذه المصنفات في التعلم والتعليم والفتوى والقضاء، ويتعبدون الله بما ورد فيها، ومن نظر في سير العلماء –بعد ظهور هذه المذاهب الأربعة- على مر القرون وتصفح أحوالهم وتفقد مناهجهم في العلم والعمل ظهر له دون أدنى ريبة التزامهم بواحد من هذه المذاهب الأربعة وإذعانهم لأئمتها، وقيامهم على بيان الشريعة من خلالها، وكم حصل بهذه المذاهب من البركة والخير والنفع العميم).
---------

س10/              كيف نحكم بأن هذه المسألة من أمهات المسائل ، أو من المسائل الفرعية ؟ جزاكم الله خيراً
بالنظر إلى أهميتها، وقد تختلف الأنظار في بعض المسائل.
---------

س11/             ما معنى كلمة ( الحبرِ )
العالم.
---------

س12/             فضيلة شيخنا د.عامر : هل تنصح بالأشتغال بحفظ متون فقهية كهذه الأرجوزة أو حفظ متون السنة كالبلوغ؟
أنصح بحفظ المتون الفقهية، وبحفظ متون السنة ولا يغني حفظ أحدهما عن الآخر، فإن أدلة المسائل الفقهية لا تنحصر في دليل السنة ليستغنى بحفظ أحاديث الأحكام، وكما أن حفظ القرآن والسنة لا يعني عدم حفظ متن في النحو مع احتوائهما على دليل جل أو كل المسائل النحوية المهمة، فكذلك لا عني حفظ القرآن والسنة عدم حفظ المتون الفقهية المستنبطة منهما ومن غيرهما من الأدلة.
---------

س13/             جزاكم الله خيراً فقد سهلتم لنا تلقي العلم وبسطموه .. ونرى ولله الحمد من أنفسنا الرغبة في الحفظ بهذه الطريقة الخفيفة ونرغب منكم بعد انتهاء هذه الدورة..مزيد من الدورات للمنظومات والمتون العلمية .سؤالي : نريد تبينوا للطلاب الفائدة سيجنونها من حفظ هذه المنظومة وما النصائح التي توجهننا إليها في بداية هذا الطريق !
تكلمت عن أهمية الحفظ في الرابط التعريفي بالبرنامج، ولعلي أخصص له كلاما لاحقا بإذن الله.
---------

س14/             والمنتهى إن وافق الإقناعا فذلك المذهب لا نزاعا وإن يخالفه فما في المنتهى معتمد الأصحاب من أولي النهى.....الخ فضيلة الشيخ: هل من توضيح لهذه الابيات التي تذكر في ضابط ما هو المذهب عند الحنابلة.....؟
المعتمد في المذهب عند المتأخرين: ما اتفق عليه كتاب الإقناع للشيخ موسى بن أحمد الحجاوي، مع كتاب المنتهى لابن النجار الفتوحي.
ولكن في بعض المسائل النادرة يقع بين الكتابين خلاف، وهذه المواضع الغالب فيها ترجيح المنتهى على الإقناع، وقيل غير ذلك.


انتهت الإجابة على أسئلة اليوم الثاني، والحمد لله رب العالمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق