الأربعاء، 24 يونيو 2015

إجابات الدرس رقم: (98) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي

إجابات الدرس رقم: (98) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي
***


س1/       احسن الله إليكم، كفارة الجماع في نهار رمضان هل هي خاصة بالزوج أم الزوج والزوجة معاً؟
ج/ إذا كانت الزوجة مطاوعة فعليها الكفارة أيضا، وإذا كانت مكرهة فلا كفارة عليها.
***

س2/       شيخنا بارك الله فيك هل الدخان من المفطرات?
ج/ نعم هو من المفطرات الخبيثة.
***

س3/       وهل الارجاع في بعض الاحيان نعاني من حموضة و نحس اجاع حتي يصل المرارة الي الحلق.فهل هذا يفسد الصيام.
ج/ لا أدري.
***

س4/       هل الاستقاء عمدا بفطر بمجرد القيء، أم بوصول شيء منه إلى الجوف؟
ج/ بمجرد القيء.
***

س5/       احسن الله اليكم، من عليه كفارة هل يجوز له ان يقدم طعاما مطبوخا معروفا عند اهل بلده ( كمثل الكبسة في السعودية ) لكل مسكين بدل نصف صاع من بر ؟ و جزاكم الله خيرا
ج/ المذهب أن الكفارات تكون بما يجزئ في الفطرة.
***

س6/       الامذاء من المفطرات في المذهب ، واذا كان بغير فما حكمه؟ .
ج/ السؤال غير واضح.
***

س7/       في كفارة الجماع ،حين يكون هناك فطر لعذر عند صيام شهرين متتابعين كأيام الحيض، هل يتم قضاؤها بعد انتهاء الشهرين، أم فقط قضاء يوم رمضان الذي حصل فيه الجماع
ج/ الإفطار في أثناء الشهرين المتتابعين بعذر كالحيض لا يقطع التتابع، ولكن لا يحسب من الشهرين.
***

س8/       لمذا لا تقاس باقي الكفارات ع كفارة الجماع من حيث،سقوطها ولا واجب مع العجز.
ج/ لا واجب مع العجز لكن المسألة مفروضة فيما لو زال العجز بعد ذلك فهل يجب الفعل أو لا، والأصل أن الكفارة كالدين ثابتة في الذمة يجب الوفاء بها عند القدرة عليها.
***

س9/       اذا تخلل صيام الشهرين يومي العيد هل يصوم ام يفطر ؟
ج/ يفطر، ولا ينقطع التتابع، ولا يحتسب من الشهرين فيتم زيادة على الشهرين يوما بدل اليوم الذي أفطره.
***

س10/ واذا تخللها يوم عرفه او يوم عاشوراء ماذا يقدم ؟ وهل يجمع بين نيتين في هذه الحالة ؟
ج/ يصوم الكفارة ولا ينوي عرفة وعاشوراء.
***

س11/ هل التبرع بالدم يفطر ؟
ج/ على المذهب لا يفطر لأن الفطر بالحجامة تعبدي.
***

س12/ بالنسبة لسقوط الكفارة فليست هي الوحيدة في المذهب . بل حتى كفارة وطء الحائض تسقط لديهم .
ج/ أحسنت وأشكرك على الإفادة، جزاك الله خيرا.
***

س13/ هل يقاس على عتق الرقبه إخراج من له دين وهو مسجون بسببه لأن الآن لايوجد عتق رقبه؟
ج/ لا.
***

س14/  قلتم إذا كان فقيرا تبقى الكفارة في ذمته لم أفهمه وفي قصة الفقير الذي أتى امرأته الحديث نفس الذي ذكرتموه الحكم.
ج/ في كفارة الجماع في نهار رمضان لا تبقى في ذمته بل تسقط عنه.
***

س15/  قوله والذي فات اقضيا أي يصوم يوما آخر مع العتق أو الصيام شهرين متتابعين أم ما المراد أفيدونا بارك الله فيكم
ج/ المراد أنه يجب قضاء اليوم الذي أفطره إضافة إلى الكفارة.
***


عامر بهجت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق