إجابات الدرس رقم: (12) من دروس النظم
الجلي في الفقه الحنبلي
***
س1/
كيف يبلغ طالب العلم مرتبة الترجيح والاجتهاد ، وهل وصول هذه المرتبة من
الأمور الصعبة ؟؟
ج/ بلوغ رتبة الاجتهاد، له شروط مقررة في كتب أصول الفقه، فارجع مثلا إلى
شرح الكوكب المنير 4/460، ولا شك أن بلوغ هذه الرتبة ليس سهلا، والله أعلم.
***
س2/
قلتم جزاكم الله خيرا في الدرس: لو استقبل القبلة وكان بينه وبينها حائل
فلا حرج عليه، ولكنه في هذه الحالة سيكون مستدبرا للقبلة؟
ج/ لم
أفهم الإشكال.
***
س3/
كتاب رؤوس المسائل الخلافية في مذهب الإمام أحمد للعكبري هل تنصحون بالاطلاع
فيه؟
ج/ الاطلاع عليه ليس فيه إشكال، ولكن ليس كتابا يعتمد عليه في البناء
التعليمي للمبتدئ.
***
س4/
أحسن الله إليكم ... ما معنى (يرتفق) ؟
ج/ المراد بقول الناظم: (ظل يرتفق) أي ينتفع به بالتظلل به.
***
س5/
كيف جمع بين الدراسة الروض في الجامعة وخارج الجامعة الدليل؟
ج/ في نظري: تركيزه على أحدهما أولى، فيعتني بالروض،
ويحفظ الزاد، ويجعل حضوره لدرس الدليل –إذا لم يكن يشغله عن الروض- من باب الاستزادة،
وتنمية المعلومات والملكات، أما الحفظ والمراجعة، والعناية فيصبها على الروض والزاد.
***
س6/
ما هو الافضل الاستجمار ام الاستنجاء بالماء! ام لامزية ﻷحدهما عن الاخر
؟؟
ج/ الاستنجاء بالماء أفضل.
***
س7/
اذا كانت العظام طعام اخواننا من الجن .فهل من حكمة للنهي من الاستجمار
بالروث ، ام ﻷنه مستقذر؟
ج/ لا أدري.
***
س8/
س/شخص امذى وﻻيجد ماء فماذا يفعل هل يجوز له الاستجمار، وأثر المذي على
ملابسه ماذا يفعل به حيث لا يجد الماء؟
ج/ أما أثر المذي على ملابسه فلا بد فيه من الماء، وأما الاستجمار من المذي
فمشروع.
***
س9/
احسن الله اليكم، الأثر المتبقى بعد الاستجمار اذا وسّخ الملابس الداخلية
و جعل عليها اثرا، فما حكم هذا الأثر الذي على الملابس الداخلية ؟ هل يجب ازالته او
يعفى عنه افيدوني و جزاكم الله خيرا
ج/ ظاهر كلام الأصحاب –رحمهم الله- أن أثر الاستجمار معفو عنه في محله دون
سراويله، وانظر الإنصاف 1/329.
***
عامر بهجت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق