إجابات الدرس الثالث من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي
***
س1/
ما وجه نصب "مثل" في بداية البيت الرابع؟ أليست تابعة ل"معظم"
فتكون مجرورة؟
ج/
سأراجع الناظم فيها وأفيدك بإذن الله.
----
س2/
مامعنى قول الناظم : (الذي تقوّما) ؟
ج/
سألت الناظم عن ذلك فأجاب: (تقوم) مطاوع قوَّم بتشديد الواو .و قوَّم الشيء: عدله وجعله
على قوامه، فالمعنى: ما يبقى على الأصل الذي به صار الماء على قوامه واعتداله أي على حقيقته المعروفة.
----
س3/
ما الراجح في أقسام المياه؟ وهل الماء نوعان أو ثلاثة؟
ج/الراجح
في هذه المسألة مما اختلف فيه أهل العلم، وهذا حال المسائل الخلافية الاجتهادية لا
يكون فيها ترجيح مقطوع به، فمعنى كونها خلافية أن أهل العلم المحققين اختلفوا في
الترجيح فيها.
فإن
كان السؤال عن القول الراجح في المذهب، فالقول الراجح في مذهب الإمام أحمد –رحمه
الله- أن الماء ثلاثة أقسام.
وإن
كان السؤال عن الراجح عندي، فلستُ أهلا للترجيح.
وإنما
يصح الترجيح ممن بلغ رتبة الاجتهاد، ولم أبلغها.
أما
ترجيح غير المجتهد بمعنى ميل قلبه إلى أحد القولين وقناعته به فليس ترجيحا بالمعنى
العلمي، وليس مما يُحرص عليه.
وأوصي
طالب العلم أن يعتني في طلبه للفقه لا سيما في البدايات أن يجعل عنايته الأولى
بالراجح في المذهب الذي يتفقه عليه، وهو ما اعتمده أصحاب المتون وسار عليه الناظم
في هذه المنظومة.
----
س4/
عرف النووي رحمه الله الماء المطلق في المجموع ثم قال وقيل هو الباقي على
اصل خلقته وغلطوا قائله لانه يخرج عنه المتغير بما يتعذر صونه عنه بمكث او تراب ونحو
ذلك
ج/
بارك الله فيكم، ولهذا ذكر بعض الشراح أن كون الماء الطهور هو الباقي على خلقته
ليس من باب الحد والتعريف، وإنما هو من باب بيان أن الأصل في الماء الطهورية، وأن
الماء خلق طهورا كما استفتح صاحب العمدة الباب بقوله: (خلق الماء طهورا)، وهو رأي
حسن، والله أعلم.
----
س5/
ماهي العين النابعة ؟
ج/العين
التي ينبع منها الماء، فدعا الله أن تكون المنظومة نافعة يستقي منها الناس العلم،
كما يستقون الماء من العين وينتفعون بها.
----
س6/
أحسن الله إليك يالشيخ ما معنى من دون تطويل او اخلال..!؟
ج/
أي أن هذه المنظومة مختصرة ليس فيها تطويل (إطالة)، ومع اختصارها ليس فيها أهمال
أو تفويت = (إخلال) بالمعلومات المهمة.
----
س7/
لماذا أهمل الناظم باب السواك ؟
ج/
ذكر الناظم السواك ضمن سنن الوضوء واقتصر على ذلك لبناء نظمه على الاختصار.
----
س8/
في اول بيت من باب الطهارة " الماء انواع طهور و هو ما * يبقى على
الاصل الذي تقوما " في بعض الطبعات الشطر الاخير ينتهي ".....
يبقى على الاصل الذي قد علما " اي بـ(قد علما) بدلا من (تقوما).، و الاشكال ان
بكلمة " تقوما " وزن البيت ينكسر.
و يستقيم ب"قد علما"، ارجو التوضيح. و بارك الله فيكم.
ج/
لا ينكسر البيت بأي منهما، وقد سبق بيان معنى (تقوما) والله أعلم.
يبقى
على الأصل الذي تقوما
(مستفعلن
مستفعلن متفعلن)
----
عامر
بهجت
15شعبان 1436هـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق