الاثنين، 8 يونيو 2015

إجابات الدرس رقم: (8) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي

إجابات الدرس رقم: (8) من دروس النظم الجلي في الفقه الحنبلي
***

س1/       شيخنا بارك الله فيك هل نجاسة الخمر قولان واحدا أو فيه خلاف جزاك الله خيرا
ج/ نجاسة الخمر هو مذهب أكثر العلماء، وفي المسألة قول آخر.
***

س2/       اقتراح تكون هناك اسئلة اضافية أقوى ،غير إجبارية في الحل،حتى تكون مراجعة ومذاكرة للطالب.
ج/ بإذن الله سنضع تمارين في كتاب الطهارة، بعد إتمامه وتمارين في كتاب الصوم، وغيرها من الأبواب، ونرسل رابطها، كذلك سيكون هناك اختبار اختياري "غير إلزامي" في كل شهر تقريباً.
وأنا أعرف أن كثيرا من الطلاب يهربون من الاختبارات مع عظيم فائدتها لهم، ولهذا فالاختبار اختياري "غير إلزامي" ويمكن الاختبار فيه دون كتابة الاسم لمن أحب أيضا، فلا تخافوا ولا تحزنوا.
***

س3/       هل يفهم ان الحيوان مما لا يوكل لحمه اذا كان دون القطة يا خذ حكم الحيوان الطاهر مما يوكل لحمه غير الاكل
ج/ بينهما فروق، منها: أن فضلات الحيوان المأكول كروثه وبوله طاهرة بخلاف غير المأكول ففضلاته نجسة.
***

س4/       السلام عليكم شيخنا حفظكم الله: إذا كانت نجاسة الكلب عينية أقصد نجس بذاته فهل كلب الحراسة وكلب الصيد كذلك وإذا كانا كذلك ففي ذلك مشقة شديدة لمن يقتنيهما . أرجو التوضيح بارك الله فيك
ج/ وعليكم السلام، نعم الحكم شامل لكلب الصيد وكلب الحراسة.
***

س5/       احسن الله اليكم ، حكم دم الحيوان مأكول اللحم ، وغير مأكول اللحم؟
ج/ دم الحيوان مأكول اللحم وغير مأكول اللحم نجس، و لكن الحيوان الطاهر يعفى عن يسير دمه، وأما ما يبقى في العروق فلا يحكم بنجاسته.
***

س6/       احسن الله إليكم، ما المراد بالميتة في هذا الباب، هل هو ما قتل من غير ذبح شرعي ؟
ج/ هو ما مات بغير ذكاة شرعية سواء كان موته قتلا أو غيره.
***

س7/       ما وجه نصب )حيا( مع كونها اسم إن المخففة؟ ولا يخفى عليكم عملها إذا خففت.
ج/ الظاهر أنها حال، أي: وإن طهر حياً. يعني وإن كان طاهرا حال حياته، والفاعل مستتر، والله أعلم.
***

س8/       جوزة الطيب كما ذكر التغلبي في نيل المارب جائزة مع ان فيها بعض الاسكار ولم فرقوا بين المسكر الجامد والمائع؟
ج/ سبب التفريق أن الدليل دل على نجاسة الخمر، وهي الشراب المسكر دون ما ليس بشراب، وقد وقع الخلاف في المسكر الجامد هل يلحق بالخمر في النجاسة، وأما جوزة الطيب فلم أبحثها ولم أحقق القول فيها.
***

س9/       ما حكم ميتات البرمائيات؟
ج/ نجسة.
***

س10/ بارك الله فيك شيخنا. اذا كان الخمر اذا تخلل اصبح طاهر .فهل يحوز شربه?
ج/ نعم، هو حينئذ خل طاهر، إذا تخلل بنفسه لا إن خلل قصدا.
***

س11/ ما مقصود بنجاسة ما فوق الهرة خلقة، هل نجاسة العين أو غيرها؟ فإذا حكمنا بطهارة الهرة ومثلها في الخلقة هل بولها وغائطها طاهرة؟
ج/سبق الجواب، وخلاصته نجاسة العين والفضلات والعرق واللعاب، وأما مادون الهرة فبوله وغائطه نجس.
***

س12/ اذا مس الكلب الانسان بشعر جلده هل ينجسه ام لا ؟
ج/ سبق الجواب مرارا، وأنه إذا مسه وفيه رطوبة أو بلل أو عرق ينجسه، بخلاف مالو كانا يابسين لا رطوبة عليهما فلا تنتقل النجاسة.
***

س13/ فضيلة الشيخ: سؤال : ما حكم إمام رفع من الركوع وكبر في موضع التسميع ولم يسجد للسهو؟ سؤال: تكبيرات الانتقال ونحوها واجبات عند الحنابلة مسنونات عند الجمهور...أرجو بيانا لأدلة كل قول...والراجح من القولين جزاكم الله خيرا
ج/ لا يتعلق بالدرس فيؤجل إلى موضعه، علما أنني لا أفتي ولا أرجّح وإنما أجيب على أسئلة تعليمية على المذهب، وأما الفتوى في الوقائع فيرجع فيها إلى أهل العلم من المفتين أما أنا فمدرّس ولست مفتيا.
***

س14/ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل نفهم من ذلك ياشيخ أنه لا يجوز لَبْس الأحذية - اكرمكم الله - المصنوعة من جلود الثعالب والثعابين ٠٠الخ وماذا أيضاً عن الحقائب المصنوعة من تلك الجلود جزاكم الله خيرا
ج/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، المذهب أنها نجسة، ولا تستعمل.
***

س15/ السلام عليكم أحسن الله إليكم هل الكحول في العطور و الأدوية نجس؟
ج/ الخمر نجسة، وهي الشراب المسكر، وأما وجود الكحول في غير الشراب فلا يؤثر في تحريمه ولا نجاسته فيما أفهمه من كلام الفقهاء، وبعض أهل العلم يرى أنه يصير خمرا.
وهذا –أعني عدم التحريم والنجاسة- ينطبق على العطور أما الأدوية التي تشرب فلا.
***

س16/ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ذكرتم ان الجلد يستعمل في اليابسات فقط وكيف اوفق مع حديث الرسول عندما اراقوا عليه سبع قرب وكذلك عمر بن الخطاب عندما كان ياتي بقرب من الشام فيها زيت بارك الله فيكم
ج/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، الكلام عن جلود الميتة، وليس عن جلود الحيوانات التي ذكيت ذكاة شرعية.
أما ما ذبح بالطريقة الشرعية من الحيوانات المأكولة فجلده طاهر بلا إشكال.
***

س17/ جواز أكل ما ليس له دم هل هذا قياس على الجراد كما جاء في الحديث
ج/ لم نطلق جواز الأكل، وإنما قلنا بطهارته، وطهارته دل عليها حديث غمس الذبابة في الإناء، مع أدلة أخرى.
***

س18/ جلد الميت الطاهر لماذا يجوز استعماله في اليابسات ولا يجوز في المائعات
ج/ لأن النجاسة تنتقل في المائعات ولا تنتقل في اليابسات، والله أعلم
***


عامر بهجت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق