إجابات الدرس رقم: (14) من دروس النظم
الجلي في الفقه الحنبلي
***
س1/
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخي الكريم وأستاذي الفاضل: عامر بهجت
حفظه الله.. في المنظومة: شروطه الإسلام ثم العقل طهارة الماء كذاك الحل لماذا لم يقل
الناظم وفقه الله: شروطه الإسلام ثم العقلُ ماءٌ طهورٌ وكذاك الحلُّ حتى لا يحصل اللبس
على الطلاب.. علمت من شرح فضيلتكم أن الناظم وفقه الله يقصد به الماء الطهور.. ولكن
هل يجوز أن نطلق على الماء الطهور طاهرا في المذهب؟
ج/ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد: فما اقترحتموه من تعديل: حسن،
ولكن ما اعتمده الناظم له وجه صحيح، فإطلاق الطاهر على الطهور سائغ ومستعمل حيث
أُمِن اللبس.
***
س2/
ان كان السلس يأتي في بعض الاحيان وليس دايم هل لا يصح وضوءه الا مع دخول
الوقت ؟
ج/ إذا لم يخرج منه شيء بعد وضوئه فطهارته باقية، قال في الإقناع وشرحه في
المستحاضة –ومن به سلس مثلها-: (وإن لم يخرج شيء (فلا) تتوضأ لكل وقت صلاة)، والله
أعلم.
***
س3/
بارك الله فيك شيخنا. انا في بعض الاحيان اتوظأ بدون نية للوضوئ لانها اصبحت
عندي عادة كلما افتح الحنفية لاغسل وجهي في الصباح حيث اعود للنوم بعد صلاة الصبح تجدني
اتوظأ بغير نية فتذكر حين اصل غسل الرجلين او الاذنين فاقول في نفسي دعني اكمل الوضوئ
حتي لما يصل الوقت الضهر امسح علي الجوارب فهل هذا صحيح و جاءز.
ج/ الوضوء بغير نية لا يصح، والله أعلم بحالك.
***
س4/
ماحكم وضع الزيت والكريمات على الجسم ثم الوضوء عليها ، مع العلم أنها تكون
خفيفة ولاتمنع وصول الماء؟
ج/ إذا لم تمنع وصول الماء إلى البشرة، فالوضوء صحيح، ولا يلزم إزالتها،
والله أعلم.
***
س5/
كذلك ماهو الحكم في الحالة التالية:
بعد وضع الزيت أو الحناء على الشعر توضع منديل أو بندانة أو خرقة على الشعر هل يجوز
المسح عليها عند الوضوء أم لابد من إزالتها؟
ج/ لا يمسح عليها.
***
س6/
لو ذكرت لنا دليلا على انه لا يصح وضوء من حدثه دائم قبل الوقت
ج/ «لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - لفاطمة توضئي لكل صلاة، حتى يجيء ذلك
الوقت» رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه.
وفي لفظ قال لها توضئي لوقت كل صلاة قال الترمذي: حديث حسن صحيح لا يقال: فيه
وفي غالب الروايات وتوضئي لكل صلاة لأنه مقيد فيجب حمله على المقيد به ولأنها طهارة
عذر وضرورة، فتقيدت بالوقت كالتيمم. قاله البهوتي، ومن حدثه دائم مقيس عليها.
***
س7/
ما حكم الوضوءبمياه الينابيع الحارة المعدنية حيث يكون لها رائحة لوجود
بعض المعادن فيها كالكبريت !؟
ج/ لا أدري.
***
س8/
هل هناك صور أخرى لعدم إباحة الماء غير السرقة؟
ج/ نعم، مثل: الغصب، ومثل الوضوء بالماء المسبَّل للشرب (الماء الذي جعله
صاحبه سبيل للشرب فقط).
***
س9/
ذكر العقل في الشروط ولم يذكر البلوغ. فهل من لوازم هذا أن يصح وضوء الصبي
المميز ولا يصح وضوء الصبي الغير المميز؟
ج/ نعم، يصح وضوء الصبي المميز، ولا يصح وضوء الصبي غير المميز.
عامر بهجت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق