إجابات الدرس رقم: (18) من دروس النظم
الجلي في الفقه الحنبلي
***
س1/
اي القولين اقوى في المذهب في مسالة بدء المدة؟ بارك الله فيك
س2/
اي القولين ارجح حزاكم الله خيرا في المسح على الخفين ، من حين الحدث ام
من حين المسح الاول؟ وكأن الرأي الثاني ارجح ﻷن الاول يصعب احصاؤه بالضبط )اعني خروج
الحدث(؟
ج/
الراجح في المذهب أنه يبدأ من حين الحدث بعد لبس الخف، والله أعلم.
***
س3/
وهل يشترط النية للمسح!؟ ام ﻻ ﻷن الشخص ربما احيانا لبس الجوربين ولم ينو
اصلا انه سيمسح عليها ! لكنه لبسهما على طهارة كاملة ! ثم بدا له ان يصلي بهما . فهل
يمسح عليهما ؟ وجزاكم الله خيرا
ج/
لا يشترط نية المسح عند لبس الخف.
***
س4/
يقول الناظم غفر الله له ( ولو بمسح فيه نحو حائل ) هل يفهم منه ايضاً لو
مسح على الخفين ثم خلعها ولبسها يجوز له ذلك ؟
ج/
لا، ليس هذا المراد.
س5/
نفع الله بكم شيخنا لم أفهم عبارة الناظم في قوله (ولو بمسح فيه نحو حائل)
ممكن توضحونها لي أكثر جزاكم الله خير
ج/
من لبس الخف على وضوء، وكان في وضوئه ذلك قد مسح على العمامة، صح أن يمسح على خفه،
قال في الإقناع وشرحه: ((ولو مسح فيها) أي: الطهارة (على خف) بأن لبس خفا على طهارة
ثم أحدث وتوضأ ومسح عليه، ثم لبس عمامة أو جبيرة فله المسح عليها (أو) مسح في الطهارة
على (عمامة أو جبيرة) أي: لو توضأ ثم لبس عمامة أو جبيرة ثم أحدث وتوضأ ومسح عليها
ثم لبس خفا جاز له المسح عليه؛ لأن ما تقدم طهارة كاملة ترفع الحدث أشبه ما لو غسل
الكل).
وفي
الإنصاف: (فائدة: لو لبس خفا على طهارة مسح فيها على عمامة، أو عكسه. فهل يجوز المسح
على الملبوس الثاني؟ فيه وجهان).
س6/
معني كلمة. حائل وهل هي يتغير معناها في كل جمله.
ج/
الحائل هنا: الخف ونحوه مما يحول بين الرجل –مثلا- وبين الغسل بالماء.
***
س7/
إذا مسح المقيم الساعة التاسعة صباحا هل تنتهي المدة في اليوم التالي نفس
الساعة ؟
ج/
نعم، والله أعلم
عامر بهجت – 3رمضان 1436هـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق